الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

10:22 م

الحكومة تكشف خطة تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز والكهرباء

وزيرة التنمية المحلية منال عوض في جانب من الاجتماع

وزيرة التنمية المحلية منال عوض في جانب من الاجتماع

عبدالمجيد عبدالله

A A

استقبلت وزيرة التنمية المحلية الدكتورة منال عوض، وفدًا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لمتابعة تنفيذ مشروعات مشتركة، مثل مشروع تحسين مياه مصرف كيتشنر.

ناقش اللقاء خطة التحول لاستخدام الغاز الطبيعي والكهرباء في أتوبيسات النقل العام بالقاهرة والإسكندرية.

تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي

أوضحت عوض، أن هناك مشروعًا لتحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، بهدف خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة، في إطار دعم الدولة للنقل المستدام وتحسين الخدمات. 

تطهير مصرف كيتشنر

وتم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع تطهير مصرف كيتشنر والمشروعات الجارية في المحافظات الثلاث.

 يهدف المشروع، الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي، إلى إدارة منظومة متكاملة للمخلفات الصلبة تخدم 182 قرية، بتمويل قدره 79 مليون يورو، بالإضافة إلى منحة قدرها 8 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي.

خلق فرص عمل

أكدت الوزيرة، أن المشروع سيحقق فوائد كبيرة للمحافظات الثلاث، من خلال تحسين إدارة المخلفات الصلبة وتحقيق الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ.

كما أشارت إلى أنه تم التعاقد على حوالي 80% من المشروعات المستهدفة، بما في ذلك إنشاء 4 مصانع لتدوير المخلفات، بكفر الشيخ والدقهلية وانشاء 2محطة وسيطة بالدقهلية والغربية، وتم ترسية مشروع إغلاق وإعادة تأهيل المقلب العمومي بقلابشو بالدقهلية ومشروع تأهيل ورفع كفاءة 9 جراجات بالمحافظات الثلاث، فضلًا عن تدريب العاملين على المنظومة بالمحافظات لتأهليهم للتعامل مع التطورات التكنولوجية المصاحبة للمنظومة.

تناول الاجتماع أيضًا بحث تعزيز التعاون في مجالات مثل البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة، والدعم الفني للامركزية الاقتصادية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في إدارة المدافن الصحية ومصانع تدوير المخلفات.

search