الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

01:22 م

"التعليم" توضح ضوابط الاختبار الشهري وإجراءات الإعفاء من المصروفات

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

أجابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على التساؤلات الواردة إليها بشأن ضوابط الاختبار الشهري للصفوف النقل في جميع المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، للمدارس الرسمية والمدارس الرسمية لغات.

ضوابط الاختبار الشهري

أوضحت وزارة التعليم أن الاختبار الشهري يجب ألا يتجاوز 15 سؤالًا، موزعة بين الأسئلة الموضوعية والمقالية، ويجب أن تقيس نواتج التعلم في محتوى المادة من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الخامس. 

كما أكدت الوزارة على ضرورة ألا يتجاوز زمن الاختبار 50 دقيقة، مع الالتزام بمحتوى الكتاب المدرسي، والاستفادة من الأداءات والتقييمات في الأسابيع المستهدفة لكل اختبار.

الإعفاء من المصروفات الدراسية

وفي سياق آخر، قررت وزارة التربية والتعليم إعفاء الطلاب الأيتام من المصروفات الدراسية في المدارس الرسمية لغات، سواء كانت وفاة الأب قبل الالتحاق بالمدرسة أو أثناء وجود الطالب بها، وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي للطالب بمعرفة توجيه التربية الاجتماعية.

وطالبت الوزارة المدارس بالتنبيه عبر مجلس الأمناء على أولياء الأمور بسرعة سداد المصروفات الدراسية خلال الفصل الدراسي الأول. 

وفي حالة عدم سداد المصروفات خلال العام الدراسي، يُحول الطالب إلى أقرب مدرسة عربي ضمن نفس الإدارة.

إجراءات حصر الطلاب غير المسددين

كما أكدت الوزارة على تشكيل لجنة من المدرسة برئاسة مدير المدرسة وعضوية كل من مسؤول شئون الطلبة وسكرتير المدرسة وعضو من قسم الإحصاء بالإدارة، وذلك لعمل حصر بالطلاب غير المسددين والمنقطعين في جميع المراحل الدراسية، على أن يتم إرسال هذه الحصريات عن طريق إدارة المدارس الرسمية لغات بالمديرية إلى الإدارة العامة للمدارس الرسمية لغات بديوان الوزارة للإحاطة والإجراءات اللازمة.

تحويل ملفات الطلاب غير المسددين

وفيما يتعلق بالطلاب غير المسددين، في حال عدم السداد قبل بدء امتحان الفصل الدراسي الأول من السنة الثانية، يُحول ملف الطالب إلى أقرب مدرسة رسمية عربي دون الرجوع إلى ولي الأمر، مع إخطار ولي الأمر بأقرب وسيلة ممكنة، مثل الإنذار بالبريد أو التواصل هاتفيًا أو عبر جروب المدرسة.

أما بالنسبة للطلاب غير المسددين لأكثر من عام دراسي، إذا لم يتم السداد قبل بدء العام الدراسي التالي لإصدار الكتاب الدوري، فيتم تحويل ملف الطالب أيضًا إلى أقرب مدرسة رسمي عربي دون الرجوع لولي الأمر، مع إخطار ولي الأمر بنفس وسائل الإخطار المذكورة.

بهذه الإجراءات، تأمل وزارة التربية والتعليم في تحقيق الانضباط المالي في المدارس وضمان حق التعليم لجميع الطلاب.

search