الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

03:19 م

"عضة تعبان ولا تريند".. "الزراعة" تكشف حقيقة تسمم الطماطم

طماطم مثقوبة

طماطم مثقوبة

آلاء مباشر

A A

أثار مقطع صوتي متداول على موقع التواصل الاجتماعي "واتساب" حالة من الجدل والخوف بين المواطنين، حيث يزعم أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء ناتجة عن عضة ثعبان تعتبر سامة، محذرًا من تناولها لأنها قد تؤدي إلى الوفاة.

وقد أثار هذا الأمر قلقًا واسعًا بين المواطنين، مما دفعهم إلى التردد في شراء الطماطم في الأسواق، خشية من أن تكون السبب في تسممهم.

حقيقة تسمم الطماطم

ولحسم هذا الجدل، أوضح مدير معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية الدكتور أيمن حمودة، أن ما تم تداوله حول تسمم الطماطم ليس سوى إشاعة تهدف إلى إثارة البلبلة. 

وأكد حمودة، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الثقوب الموجودة في الطماطم ناجمة عن إصابة حشرية عادية، حيث يمكن أن تلتئم مع مرور الوقت، ولفت إلى أن هذه الأمور مرتبطة بفسيولوجية الطماطم.

وأشار إلى أن الثعابين ليست من آكلي الخضراوات والفواكه، مضيفًا: "طول عمر الثعابين موجودة في الغيط، وعمرها ما كلت الطماطم، لأنها تأكل الفئران والأبراص". 

وشدد على ضرورة عدم انسياق المواطنين وراء الشائعات المغرضة التي تسعى إلى إثارة الجدل والقلق بين الناس.

سعر الطماطم

وفي سياق متصل، وصل سعر الطماطم في الأسواق إلى ما بين 24.18 جنيه و25 جنيهًا للكيلو، وفقًا لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء.

search