الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

09:48 م

مدبولي: توافق مصري سعودي للوصول إلى حلول سلمية لصراعات المنطقة

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

محمد لطفي أبوعقيل

A A

قال رئيس الوزراء مصطفي مدبولي، إن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، حملت العديد من الرسائل المهمة في هذا التوقيت الدقيق الذي تمر به المنطقة.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، أن جزءًا مهمًا من المحادثات ركز على الأوضاع الإقليمية والتنسيق الكامل بين مصر والسعودية، والتعامل مع المتغيرات السريعة التي تشهدها المنطقة، وضرورة التنسيق الكامل بين البلدين.

وأوضح أن المباحثات تطرقت أيضًا إلى باقي التحديات الموجودة في مناطق الصراع المختلفة، مضيفًا: “هناك توافق في الرؤى بين مصر والسعودية من أجل توحيد الجهود لمحاولة تجنب المنطقة تداعيات هذه الصراعات والوصول إلى حلول سلمية”.

وتابع: "الجزء المهم في المباحثات تعلّق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تشرفنا بتوقيع الرئيس السيسي وولي العهد السعودي على تشكيل تأسيس المجلس التنسيق الأعلى المصري - السعودي، وهذه آلية مهمة جدًا سيتم من خلالها التنسيق الكامل على أعلى مستوى.

وأوضح أن المجلس سيكون برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتحتهم التشكيل من الوزراء المعنيين، بحيث يتم التنسيق في كل المجالات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، وفيما يخص الشق السياسي والخارجي والعلاقات الخاصة بالإقليم، سيعمل المجلس على تفعيل وتقوية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار إلى توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وقال: “استطعنا أن ننجزها في وقت قياسي”، لافتًا إلى أنها سوف تؤسّس لمزيد من جذب الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، لأنها تنص على العديد من الإجراءات المتبادلة التي تعمل على تبسيط وتسهيل وتحفيز عملية الاستثمار المتبادل".
وأكد مدبولي، أنه سيكون هناك تركيز على الاستثمارات المشتركة في قطاع الصناعة وقطاعات أخرى مختلفة، كما تم التأكيد على متابعة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، وأهمها الربط الكهربائي المتبادل بين مصر والسعودية، وستكون المرحلة الأولى في شهر مايو أو يونيو 2025، موضحًا أن قوة الربط ستكون 1500ميجاوات.

search