الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

08:18 م

ما هي منظومة ثاد؟.. أمريكا تهدد إيران بها

نظام ثاد الأمريكي

نظام ثاد الأمريكي

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من الأشخاص حول ما هي منظومة ثاد، بعدما أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية بطارية ثاد إلى إسرائيل لحمايتها من الصواريخ الإيرانية.

وتصدرت منظومة ثاد محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يريد العديد من الأفراد معرفة التفاصيل الكاملة عن ثاد والمساعدة الأمريكية لإسرائيل والتي علقت عليها إيران، قائلة إن المنظومة ليست جديدة ولا تمثل تهديدًا كبيرًا لقدرات إيران العسكرية.

ما هو نظام ثاد الصاروخي؟

نظام ثاد أو منظومة ثاد، هو نظام دفاع جوي صاروخي أمريكي، حيث يعد أحد أنظمة الدفاع الرئيسية للولايات المتحدة الأمريكية وبعض حلفائها، وهو النظام الأمريكي الوحيد المصمم لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوي.

ويعد نظام ثاد أحد أنظمة الدفاع التي يتم استخدامها ضد الصواريخ البالستية، حيث صُمم النظام خصيصًا لحماية الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها والمناطق الرئيسية والبنية التحتية الأساسية، حيث يعمل النظام في منطقة دفاع يمكنه من خلالها اعتراض الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.

نظام ثاد الدفاعي الأمريكي يتم تصميمه من قِبل شركة لوكهيد مارتن للأنظمة الفضائية والتي تعمل كمقاول رئيسي له، كما تعمل شركات رايثيون وبوينج وإيروجت وروكيتداين وهانيويل بي إيه إي سيستمز أوشكوش وشركة كاتربيلر كمقاول رئيسي ثانوي للنظام.

نظام ثاد

ما هي بطارية ثاد؟

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية، بطارية ثاد التي تتكون من 9 عربات مجهزة بالقواذف، تحمل كل منها من ستة إلى ثمانية صواريخ، وتحتاج نحو 100 جندي لتشغيلها إلى إسرائيل لحمايتها من الصواريخ الإيرانية حيث تعد البطارية أحد مكونات النظام والتي جاءت باقية مكوناته كالتالي:

  • قاذف صاروخي متحرك.
  • قذيفة اعتراضية مزودة بمستشعرات وحاسوب قادر على التمييز بين الأهداف الحقيقية والكاذبة.
  • محطة رادار كشف وتتبع.
  • مركز قيادة وسيطرة متحرك.
  • مركزين للعمليات.
  • محطة رادار تعالج المعلومات عن الهدف ونقطة التقابل المحتملة قبل الإطلاق.
نظام ثاد الأمريكي 

هل تستخدم إسرائيل نظام ثاد؟

نشر نظام الرادار X-Band الخاص بنظام الدفاع الجوي ثاد في بلاد جيش الاحتلال وتحديدًا نيفاتيم منذ عام 2008، وبعد ذلك تم نقل الرادار إلى مكان غير معروف في صحراء النقب في جنوب إسرائيل.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات رايدر، في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن، سمح وزير الدفاع لويد أوستن بنشر بطارية صواريخ من طراز ثاد والطاقم العسكري الأميركي الخاص بها في إسرائيل، لمساعدتها على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد هجمات إيران غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل، ومجددًا في الأول من أكتوبر.

search