الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:05 ص

"من التيه في فرنسا إلى حديث إنريكي والعالم".. قصة صعود عزالدين أوناحي

 عز الدين أوناحي

عز الدين أوناحي

محمود موسى

A A

بدأ عز الدين أوناحي بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 بشكل قوي مع منتخب المغرب بعد تسجيله هدف، وصنع آخر في مرمى تنزانيا في الجولة الأولى من دور المجموعات.

وبعد حرب في التصريحات بينه وبين مصطفى محمد، ينتظر الجميع أداء اللاعبين خلال البطولة، حيث بدأ الثنائي بشكل قوي بعدما سجل كل منهما هدفًا مع منتخب بلاده.

ويستعرض “تيلجراف مصر” قصة عز الدين أوناحي نجم منتخب المغرب كالتالي:

في البداية، ولد عز الدين أوناحي في 19 أبريل 2000 لوالدين مغربيين في الدار البيضاء.

شارك هو وشقيقيه شغفًا بكرة القدم. لم يقتصر هذا الانجذاب لهذه الرياضة على الأشقاء فقط، حتى أن ابن عمه وعمه مارسا كرة القدم بشكل احترافي.

بدأ عز الدين أوناحي رحلته الكروية عندما كان صغيرا في شوارع وساحات “للا مريم”، منطقته الأصلية بالدار البيضاء، اكتشفه نادي الرجاء لينضم إلى النادي تحت قيادة المدرب رشيدي.

وشارك في كأس دانون للأمم مع فريق تحت 13 سنة عندما كان عمره 10 سنوات فقط.

ومن أجل صقل مهاراته الكروية في عام 2015، ذهب أوناحي إلى أكاديمية محمد السادس لكرة القدم لمواصلة التدريب.

إليكم السيرة الذاتية لعز الدين أوناحي - من طفل إلى أحد أفضل الهدافين في فرنسا.  الصورة: انستغرام،
عز الدين أوناحي

تائه في فرنسا

وحين بلغ الثامنة عشر، انضم إلى الفريق الثاني بنادي ستراسبورج في الدرجة الخامسة في الدوري الفرنسي في عام 2018، وحصل على أول عقد احترافي له، لكنه بدا خائفًا للغاية في بدايته مع الفريق ولم يظهر إمكاناته بالشكل المثالي.

وبعد 35 مباراة وتسجيل هدف واحد في ستراسبورج، وتم إحراز تقدم في مسيرة أوناحي، إذ انضم لاعب خط الوسط الدفاعي إلى دوري الدرجة الثالثة في فرنسا في صفقة انتقال مجانية، إلى فريق أفرانش، وكان من بين أفضل الهدافين في موسم 20/21.

في مايو 2021، احتل الفريق المركز 13 من بين 18 فريقًا، لكن على الرغم من معاناته، كان النادي الفرنسي يضم في صفوفه شابًا مغربيًا موهوبًا كان يلفت الأنظار بأداء ممتع.

كان اسمه عز الدين أوناحي لاعب خط وسط رشيق يتمتع بمهارات مراوغة ممتازة ووعي تكتيكي متميز، ولم يتهرب أبدًا من التدخل بعنف على الرغم من بنيته الضعيفة.

قال فريدريك ريكولو، مدربه السابق في فريق أفرانش: "كنت أعلم أنه لاعب جيد، لكنني لم أعتقد أنه سيواصل اللعب بالمستوى الذي كان عليه الآن".

وأضاف: "إنه يستحق ذلك تمامًا، وأنا سعيد للغاية لرؤيته يلعب بالطريقة التي يلعب بها الآن، سواء في الدوري الفرنسي أو ما قدمه في كأس العالم".

ولعب مع نادي أفرانش 28 مباراة، نجح في تسجيل 5 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

Azzedine Ounahi on X:
أوناحي بقميص أفرانش 

مرور الكرام

وبعد تألقه مع الفريق انتقل إلى نادي أنجيه في الدوري الفرنسي في عام 2021.

Azzedine Ounahi - Player profile 23/24 | Transfermarkt
أوناحي بقميص أنجيه

وقال أوناحي “هذه هي كرة القدم، لقد قبلت اللعب في الدرجات الأدني بفرنسا، لأنني كنت متأكدًا من أنني أملك ما يلزم للعب في دوري الفرنسي أو الدرجة الثانية”.

ولم يمر تطوره وأدائه الجيد للنادي مرور الكرام، وسرعان ما لفت انتباه مدرب المغرب السابق وحيد خليلودزيتش الذي استدعى اللاعب، على نحو مفاجئ للكثير من الناس في تشكيلته لكأس الأمم الأفريقية 2021.

وبدأ لاعب خط وسط أنجيه جميع مباريات المجموعة الثلاث لأسود الأطلس في أمم أفريقيا 2021، وشارك في الهزيمة 2-1 أمام مصر في ربع النهائي، ليبدأ مسيرته الدولية بعد المشاركة في بطولة كبرى.

“ما حدث لي أمر لا يصدق”

ولعب أوناحي دوراً رئيسياً في تصفيات كأس العالم قطر 2022، إذ سجل هدفين وصنع آخر في الفوز الحاسم 4-1 على الكونغو الديمقراطية.

لكن على الرغم من استبدال خليلودزيتش بوليد الركراكي كمدرب للمغرب، إلا أن أوناحي احتفظ بمكانه في المنتخب الوطني وشارك أساسيا في كأس العالم.

وقال  نايف أكرد مدافع المنتخب المغربي عن أوناحي: “إنه جزء مهم من الفريق، إنه أحد أفضل اللاعبين الفنيين لدينا، ونحن سعداء للغاية بمساهمته”.

وأضاف “إنه محترف رائع ولاعب جيد حقًا، وأنا أحبه كثيرًا، أظهر خلال التصفيات أنه لا يوجد شيء يمكن أن يوقفه وأنه قادر على تقديم المزيد للفريق”.

وقال أوناحي “ما حدث لي أمر لا يصدق، كنت ألعب في الدوري الفرنسي قبل عام ولم أتخيل أبداً أنني سألعب الآن في كأس العالم، لقد تطورت وعملت بجد، ومنحني التوقيع مع أنجيه فرصة الاستدعاء».

كما أبدى كابتن المغرب ومدافع أنجيه السابق رومان سايس إعجاب بأداء زميله "إن ثقته تزداد يومًا بعد يوم، لقد عانى في أول ظهور له، لكننا نعرف مدى الجودة التي يتمتع بها.

من هذا؟

الحقيقة، من كان يصدق أن عز الدين أوناحي سيبدأ أساسيًا مع المغرب في كأس العالم وكان قبل عامين لا يعرفه أحد؟ لكن الجميع أضحى يعرف أوناحي بعد أداء رائع أمام إسبانيا وفي كأس العالم بشكل عام.

وقال إنريكي مدرب إسبانيا بعد المباراة عن مستوى أوناحي "لم أعلم شيء عن اللاعب الذي تفاجأت بمستواه وإجادته على مستوى خط الوسط، وتحدثت عن اوناحي مع طاقمي الفني لمحاولة ايقافه".

Azzedine Ounahi, le physique de l'emploi - Mondial 2022 - Quarts -  Portugal-Maroc - 09 Déc. 2022 - SO FOOT.com
أوناحي بقميص المغرب

وظهر أوناحي بشكل رائع مع المغرب ليقود منتخب بلاده لتحقيق المركز الرابع في كأس العالم.

وإجمالا لعب أوناحي 22 مباراة مع المنتخب المغربي، سجل 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

وبعد أدائه في كأس العالم انتقل أوناحي إلى مرسيليا، ولعب مع الفريق 26 مباراة وسجل 3 أهداف.

search