الجمعة، 18 أكتوبر 2024

03:18 ص

ارتفاع أسعار النفط متعافية من أدنى مستوياتها في أسبوعين

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، متعافية من أدنى مستوياتها خلال أسبوعين، بعد أن أظهرت البيانات تراجع مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة.

استقرت عقود خام برنت عند 74.45 دولارًا للبرميل، بزيادة قدرها 23 سنتًا، أو 0.31%/ بينما استقرت عقود خام غرب تكساس الوسيطة الأمريكية بارتفاع 28 سنتًا، أو 0.4%، عند 70.67 دولارًا للبرميل.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الخميس، بأن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 2.2 مليون برميل لتصل إلى 420.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر، مقارنة بتوقعات المحللين التي أشارت إلى زيادة قدرها 1.8 مليون برميل، كما انخفضت مخزونات البنزين والمشتقات الأسبوع الماضي.

وانخفض إنتاج النفط في ولاية داكوتا الشمالية، ثالث أكبر ولاية منتجة في الولايات المتحدة، بنحو 500,000 برميل حتى أكتوبر، بعد أن اجتاحت حرائق الغابات بعض المقاطعات الرئيسية المنتجة هذا الشهر.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام، ما يشير إلى أن التضخم في منطقة اليورو أصبح الآن تحت السيطرة بشكل متزايد وأن التوقعات الاقتصادية قد تدهورت. ومن المتوقع أن يعزز هذا القرار أسعار النفط، حيث يجعل الاقتراض أرخص، مما قد يزيد الطلب.

لكن المخاوف من أن هجومًا انتقاميًا من إسرائيل على إيران بسبب الهجوم الصاروخي الأخير لإيران في 1 أكتوبر قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط، أبقت الأسعار مستقرة، رغم استمرار حالة عدم اليقين بشأن كيفية تطور النزاع في الشرق الأوسط.

قفز الدولار إلى أعلى مستوى له خلال 11 أسبوعًا، ما عوض بعض المكاسب. يمكن أن يؤثر الدولار القوي سلبًا على الطلب على النفط المقوم بالدولار من المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

كما ينتظر المستثمرون مزيدًا من التفاصيل من الصين حول الخطط الشاملة التي تم الإعلان عنها في 12 أكتوبر لإنعاش اقتصادها المتعثر، بما في ذلك الجهود لدعم سوق العقارات المتعثرة.

search