الجمعة، 18 أكتوبر 2024

12:16 م

"الأطباء" تواجه أزمة إنذارات المحليات باجتماع طارئ ورقم واتساب

أرشيفية

أرشيفية

يشهد القطاع الطبي في الآونة الأخيرة خلافًا بين الأطباء ووزارة التنمية المحلية، على خلفية إنذارات وجهتها بعض المحافظات للأطباء تطالبهم بتحويل عياداتهم من وحدات سكنية إلى وحدات إدارية أو تجارية، مهددة بإغلاقها وقطع المرافق عنها.

هذا الأمر أثار جدلاً واسعًا، حيث يرى الأطباء أن هذه الإجراءات غير مبررة ولا تستند إلى مخالفات فعلية، مما دفع بنقابة الأطباء للتدخل والمطالبة بإيجاد حلول تحافظ على استمرارية تقديم الخدمات الصحية دون إعاقة أو تعطيل. 

وزارة الصحة والسكان

وتسعى وزارة الصحة والسكان إلى الانتهاء من المرحلة الثانية لميكنة منظومة التراخيص والتسجيل الإلكترونية على مستوى محافظات الجمهورية، والحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة. 

وتشمل المرحلة الأولى من ميكنة المنظومة وحدات القسطرة، وبنوك الدم، ووحدات الغسيل الكلوي، والمستشفيات الخاصة، ومراكز الليزر.

 وتستهدف المرحلة الثانية عيادات ومعامل الأسنان، ودور النقاهة، ومحلات النظارات، ومراكز علاج الإدمان، ومراكز العلاج الطبيعي، ومراكز الأشعة، ومعامل التحاليل، وعيادات تخصصية، ومراكز طبية. 

المنشآت الطبية

أوضح الدكتور أسامة عبدالحي، أن القانون رقم 153 لسنة 2004 الخاص بالمنشآت الصحية يشترط الحصول على ترخيص من المحافظ المختص لتشغيل المنشآت الطبية، وأن جميع العيادات مسجلة ومرخصة من نقابة الأطباء وإدارة العلاج الحر التابعة للمحافظة، دون الحاجة إلى تحويلها من سكنية إلى إدارية أو تجارية.

وتعقد نقابة الأطباء برئاسة النقيب الدكتور أسامة عبد الحي، اجتماعا طارئا اليوم الجمعة مع مجالس النقابات الفرعية، لبحث أزمة التصالح على العيادات وتحويلها من سكني لإداري، والتشاور حول الإجراءات والخطوات المقبلة التي يجب اتخاذها لإنهاء الأزمة.

نقابة الأطباء

جددت نقابة الأطباء تأكيدها على موقفها الرافض لمطالبة الأطباء بالتصالح على عياداتهم، وغلق وتشميع عدد من هذه العيادات بمختلف المحافظات بالمخالفة للقانون، مشددة على أن الأطباء رخصوا عياداتهم وفق صحيح القانون، ولم يرتكبوا أي مخالفات للتصالح عليها.

الأطباء أصحاب العيادات المتضررين

دعت النقابة جميع الأطباء أصحاب العيادات المتضررين والذين تلقوا إنذارات بتشميع بعض عياداتهم المرخصة أو تم قطع المرافق عن هذه العيادات، حال عدم التصالح عليها، إرسال شكواهم إلى النقابة العامة للأطباء عبر رقم الشكاوى على "واتساب" 01095111247، أو إرسال شكوى إلى النقابة الفرعية، التي تنسق بدورها مع النقابة العامة من أجل إلغاء قرار التصالح على العيادات.

الخبراء القانونيين وكبار المحامين

شكلت هيئة المكتب فريقًا من الخبراء القانونيين وكبار المحامين لدراسة الإجراءات القانونية اللازمة للرد على قرارات عدد من المحافظات التي تطالب الأطباء بالتصالح لحسم موقف عياداتهم.

اجراءات التراخيص

تشمل إجراءات التراخيص الخطوات التالية:

تقديم رسم كروكي للعيادة بدون ختم مهندس، بتوقيع الطبيب المسؤول عن المحتوى.

تقديم عقد حيازة (إيجار أو تمليك) دون الحاجة لإثبات التاريخ.

إحضار صورة من كارنيه الطبيب.

شهادة القيد بسجلات النقابة.

تعبئة النموذج الخاص بطلب العيادة الخاصة.

دفع مصاريف التسجيل عبر إيصال رسمي من النقابة الفرعية.

إحضار صورة للافتة العيادة تحمل اسم الطبيب والدرجة العلمية والتخصص.

_صورة من الروشتة الطبية توضح عنوان العيادة والتخصص الطبي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search