الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:16 م

نقص وتوفير وتلاعب.. ما الجديد في أزمة سوق الدواء؟

أدوية

أدوية

عبدالمجيد عبدالله

A A

اتهم رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة الدكتور محفوظ رمزي، شركات التوزيع بالتلاعب في سوق الصيادلة، مضيفا أن بعض أنواع الأنسولين لم تغطي السوق بالكامل.

قال رمزي في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إن هناك بعض شركات التوزيع تمارس “سياسات سلبية” ضد الصيادلة، مثل تقليل الحد الائتماني، وإلغاء الخصم النقدي لعدد كبير من الأصناف، موضحا أنه جار العمل على حلها. 

أضاف، أن بعض شركات التوزيع تتحايل على القرار 499 الخاص بالتسعير، موضحا أن هيئة الدواء تفتش على شركات توزيع الدواء ضمن خطة رقابة صارمة، وتستجيب سريعا للبلاغات بشأن أي مخالفات ترصدها الصيدليات.

تابع رمزي، أن نقص الأدوية خلال الأشهر الماضية لم يكن له علاقة بزيادة الأسعار، مستطردا، “مفيش علبة دواء زادت سعرها سترتفع مرة ثانية، إلا إذا حدث تحريك في سعر الدولار، فالدواء تم توفيره بشكل مناسب عن الأول خصوصا شهر يونيو مثل أدوية الضغط والسكر والمضادات الحيوية”.

تطوير في خطوط الإنتاج

أوضح، أن الفترة المقبلة ستشهد توفير كل أصناف الدواء، مدعيا أن هناك بعض مصانع الأدوية كانت تطور في خطوط الإنتاج، ما تسبب في وجود عدد من النواقص ببعض الأصناف، مشيرا إلى أن المواد الخام توفرت في المصانع، ما يمهد لتوفير كل صنفع وبديله.

تحريك أسعار الأدوية

في السياق، يقول مدير مركز الدراسات الدوائية والإحصائية، الدكتور علي عبدالله، إن هناك أصناف دوائية كثيرة توفرت في السوق، وعادت لحالتها التسويقية ما قبل الأزمة.

أضاف عبدالله في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، أنه يجري تحريك أسعار بعض أصناف الدواء لتوفيرها، مثل “الأوزيمبك” و"الأنسولين".

تابع، أنه يتبقى نواقص في بعض أصناف ألبان الأطفال للحالات الخاصة، وأيضا الأنسولين الذي توفر له بدائل، فضلا عن مضادات فيروسات.

شركات توزيع الادوية

ادعى أن هناك بعض الموظفين في شركات الأدوية يستغلون طبيعة عملهم لضرب بعض الأصناف الناقصة وتوزيعها على صيدليات مجهولة، لبيعها بأسعار مرتفعة في السوق السوداء. 

search