السبت، 05 أكتوبر 2024

09:20 م

النواب يستهلون دور الانعقاد الجديد بـ"الكهرباء والدواء"

مجلس النواب

مجلس النواب

روان عبدالباقي

A A

بالتزامن مع بدء مجلس النواب دور الانعقاد الخامس والأخير، وبدء عقد الجلسات يوم الإثنين المقبل لمناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية، تقدّم عدد من النواب بطلبات إحاطة بشأن الملفات التي تقلق المواطنين في الفترة الأخيرة.

أزمة انقطاع الكهرباء

عضو مجلس النواب، أيمن محسب، قال إنه تلقى شكاوى متكررة من المواطنين بشأن طريقة موظفي شركات الكهرباء في التعامل مع الأعطال المتكررة رغم الإعلان عن انتهاء أزمة قطع التيار، مطالبا بالتصدي للممارسات التي تؤدي إلى انقطاع الكهرباء لساعات متكررة.

وأوضح أن هناك تقاعسًا شديدًا من موظفي شركة جنوب الكهرباء برئاسة طارق عبد الشافي، يجب مواجهته، مطالبًا وزير الكهرباء بفتح تحقيق موسع في هذه الممارسات.

عضو مجلس النواب أيمن محسب

وقال في تصريحات لـ“تليجراف مصر”: منذ فترة تلقيت شكاوى عديدة من المواطنين كلها عن صعوبة التواصل مع موظفي شركة الكهرباء، رغم محاولات الاتصال المتكررة على الخط الساخن والتأكيد على إحالة البلاغات والشكاوى.

وأضاف أن الشكاوى أكدت أن هناك انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي وجميع محاولاتهم في التواصل مع الشركة باءت بالفشل، لذلك تقدم النائب بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء.

أزمة خريجي كليات الصيدلة

أما ملف الأدوية فقد حظي باهتمام النائبات، إذ تقدمت عضو لجنة الصحة، إيرين سعيد، بطلب إحاطة بشأن أزمة خريجي كليات الصيدلة 2024 وسنة الامتياز، قائلة إنهم يعانون بسبب تطبيق سنة امتياز على كليات الصيدلة لتصبح سنة تدريب وليست سنة دراسية، ولكن يتم التعامل مع هذه السنة باعتبارها سنة بمصروفات الأمر الذي يخالف القانون ويحرم الخريجين من التمتع بمكافآت التدريب، ما يستدعي تدخل اللجنة في التعديل التشريعي لصالح الخريجين.

من جانبها، فتحت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، سميرة الجزار، النار على القطاع الصحي، مؤكدة أنه يعاني أزمة إهمال جسيمة وواضحة تكشف عنها الأرقام والإحصاءات، والدليل وجود مصر ضمن قائمة أكثر 10 دول بالعالم إصابة بمرض السكري، وزيادة أعداد الإصابة بالفشل الكلوي مقارنة بالنسب العالمية.

النائبة إيرين سعيد

أين الأدوية؟

وتابعت الجزار: تصل نسبة من هم في احتياج للغسيل الكلوي إلى 650 حالة لكل مليون، وهو أكثر من ضعف النسبة العالمية، وفق تقرير الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى، والأزمة الحقيقية أن مستشفيات العديد من المحافظات خاصة الصعيد وواحة سيوة والمراكز بالقرى تعاني من عدم توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وانعدام أكياس الدم بجميع الفصائل، وغياب الأطقم الطبية وعدم توافر أجهزة حديثة، ونقص الأسرة خاصةً في العناية المركزة والمتوسطة ووحدات الغسيل الكلوي والطوارئ".

وأوضحت أن مرضى السكري في مصر عانوا في الآونة الأخيرة بسبب كارثة نقص الإنسولين التي تسبب للمريض غيبوبة سكر، وجميعنا نعلم وجود نقص فى الأنسولين وخاصةً أنسولين ميكستارد 70/30، وفي الاستقبال بالكثير من المستشفيات نرى حالات كثيرة بسبب عدم أخذ البديل أو عدم توافر الميكستارد وكذلك عدم توافر أدوية السرطان ويؤدي ذلك إلى تدهور الحالة الصحية للمرضى والوفاة.

وتابعت: بسبب اعتماد الدولة على استيراد متطلبات القطاع الطبي، وبعد أزمة الدولار، امتنعت هيئة الدواء عن التصنيع والبيع بالقليل إلا بعد توفير الدولة المادة الفعالة التي تجلبها من الخارج بملايين الدولارات، متسائلة: لماذا لا يتم وضع خطة لتصنيع المادة الفعالة للعديد من الأدوية التي نحتاج لاستيرادها؟ وفي حالة حدوث أزمة دولار يواجه المريض شبح الموت، في حين أن الدواء المحلي لم يكن بنفس فاعلية الدواء المستورد فما السبب وكيف سيتم حل هذه الأزمة؟.

النائبة سميرة الجزار
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search