السبت، 05 أكتوبر 2024

08:40 م

موعد انتخابات مجلس النواب.. كل ما تريد معرفته عن اللجان النوعية

مجلس النواب

مجلس النواب

ماريا روماني

A A

يتساءل العديد من المواطنين عن موعد انتخابات مجلس النواب، للجان النوعية بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

وتنص المادة 15 من الدستور على دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من أكتوبر، وإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

متى تكون انتخابات مجلس النواب 2025؟

أما عن انتخابات مجلس النواب 2025، فمن المقرر أن تنطلق في 12 نوفمبر 2025، وفقًا للمادة 106 من الدستور التي تنص على: أن مدة عضوية مجلس النواب تستمر مدة 5 سنوات ميلادية، تنطلق من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته المقررة.

وكان مجلس النواب الحالي قد بدأ  أول اجتماعاته في 12 يناير 2021 والتي تستمر حتى 12 يناير 2026 وبعد ذلك يتم إجراءات البرلمان الجديد قبل 60 يومًا من انتهاء مدة المجلس الحالي أي في 12 نوفمبر 2025.

موعد انتخابات مجلس النواب للجان النوعية

وإجابة على سؤال ما هو موعد انتخابات مجلس النواب للجان النوعية، فتبدأ الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 1 و2 أكتوبر 2024.

أين تعقد جلسات مجلس النواب 2024؟

يتم عقد الجلسات الافتتاحية لمجلس النواب لانتخابات اللجان النوعية، بمقر المجلس الحالي الكائن في منطقة التحرير بوسط البلد، حيث تعقد اليوم الثلاثاء الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس في تمام الساعة 11 صباحًا ويحدد رئيس المجلس موعد تلقي الرغبات الخاصة بتعديل عضوية اللجان النوعية.

ما هي جلسات يوم الأربعاء بمجلس النواب؟

يتكون يوم الأربعاء في مجلس النواب من ثلاثة جلسات تبدأ في الساعة الـ 11 صباحًا وحتى الساعة الـ 12 والنصف ظهرًا.

تبدأ جلسات مجلس النواب يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر الجاري في تمام الساعة 11 صباحًا بإعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية، وحيث يفتح رئيس المجلس الباب أمام الأعضاء لتقديم الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم هذه اللجان.

أما عن الجلسة الثانية، سيعلن رئيس المجلس فيها القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية، كما سيدعو اللجان للانعقاد من أجل انتخاب هيئات مكاتبها.

وتُعقد الجلسة الثالثة، في تمام الساعة 12:30 ظهرًا، فسيقوم خلالها رئيس المجلس بالإعلان عن نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس، وبذلك يكون قد اختتمت أعمال الجلسات الافتتاحية لهذا لدور الانعقاد الأخير من الفصل التشريعي الثاني.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search