السبت، 19 أكتوبر 2024

10:38 ص

عمال موانئ يونانيون يمنعون شحنة أسلحة متجهة إلى إسرائيل

ميناء بيريوس اليوناني،  أرشيف

ميناء بيريوس اليوناني، أرشيف

خاطر عبادة

A A

منع العشرات من أعضاء اتحاد عمال الموانئ اليوناني تحميل حاوية ذخيرة كانت متجهة إلى إسرائيل، وذلك احتجاجًا على الحرب الدائرة في غزة. 

ووفقًا لوكالة "رويترز"، صرح مسؤولون في خفر السواحل ونقابة الموانئ اليونانية، يوم الجمعة، بأن الحاوية التي وصلت إلى ميناء بيريوس كانت تحمل 21 طناً من الذخيرة، وكان من المقرر تحميلها على متن سفينة ترفع علم جزر مارشال في طريقها إلى إسرائيل.

قبل وصول الحاوية إلى الموانئ اليونانية، دعت نقابة عمال الموانئ العمال إلى الاحتجاج ومنع شحن الذخائر التي يُعتقد أنها ستستخدم في الحرب على غزة. 

وفي بيان احتياجي، أعربت نقابة عمال ميناء بيريوس عن موقفها، مشيرة إلى أنه "حان الوقت لنصرخ بصوت عالٍ ونعلن أن ميناء بيرايوس لن يصبح نقطة انطلاق للحرب"، مضيفة: "نضالنا من أجل السلام وليس لمشاركة اليونان في الحرب!"

شعارات ضد الحرب

تجمع العمال في الميناء، حيث رفعوا لافتات مكتوبة عليها شعارات مثل "اخرجوا أيها القتلة من الميناء"، مما يعكس رفضهم لاستخدام الميناء كنقطة عبور للأسلحة.

حتى هذه اللحظة، لا تزال الحاوية الخاصة بالأسلحة الإسرائيلية تحت سيطرة سلطات الميناء، التي بدأت تحقيقًا في الأحداث. 

وذكر أحد مسؤولي خفر السواحل أنه صدرت مذكرة اعتقال بحق أحد زعماء النقابات المشاركين في الاحتجاج. 

كما أشار مسؤول آخر إلى أن الحاوية تحمل تصريح عبور ساري المفعول، مما يثير تساؤلات حول الإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالة.

موقف الحكومة اليونانية

في سياق متصل، كانت حكومة اليونان قد أعلنت سابقًا عن تأييدها لما تسميه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، في الحرب المستمرة على قطاع غزة التي أسفرت عن سقوط أكثر من 42,500 شهيد وإصابة أكثر من 100,000 آخرين، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض وفي الشوارع المدمرة.

ومؤخراً، دعت أثينا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، مشيرة إلى ضرورة إنهاء "كارثة إنسانية لا يمكن تصورها" تتسبب في معاناة المدنيين.

search