السبت، 19 أكتوبر 2024

03:27 م

حكومة مصدرها جيب المواطن.. تحرك برلماني ضد زيادة أسعار المحروقات

مجلس النواب

مجلس النواب

أسامة حماد

A A

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب، رفضهم لقرارات الحكومة الأخيرة بزيادة أسعار المحروقات، لما يترتب عليه من زيادة في جميع أسعار السلع، وبالتالي تزداد معاناة المواطنين. 

زيادة معاناة الموطنين

وتقدم عضو مجلس النواب إيهاب منصور، ببيان عاجل بسبب قرار زيادة أسعار المحروقات، موضحًا أن استمرار الحكومة فى زيادة أسعار المحروقات هى زيادة لمعاناة المواطنين، وأن المواطن لم يستفق بعد من الزيادات التي حدثت في أسعار السلع و الكهرباء والمياه وغيرها، متساءلًا من يأخذ القرارات ومن يدرسها ؟.

  وتابع النائب إيهاب منصور، أن الزيادة التى فوجئنا بها مؤخرًا في أسعار المحروقات، تراوحت بين 10.9 % و 17.4 % ، والأمر العجيب أن أعلى نسبة هى نسبة زيادة السولار، ما سيكون له أشد الأثر على ارتفاع جميع أسعار السلع والخدمات بمختلف أنواعها، وهو ما يعززه للضعف الواضح في الرقابة على الأسواق.

حكومة حديثة العهد

أضاف عضو مجلس النواب أنه لم تعد الشكوى والأنين المواطنين من الطبقة الفقيرة فقط، بل انضمت اليها الطبقة المتوسطة، لتصبح المعاناة لغالبية المصريين، وتساءل: كيف لحكومة حديثة العهد أن تأخذ هذا الكم من القرارات، ومنها أيضًا قرارات فى التعليم والصحة والتموين وغيرها؟ أين دراسة آثار تلك القرارات التي نرفضها جملة وتفصيلًا؟.

وشدد منصور على أن شعب مصر قد تحمل الكثير من الضغوط وما زال، ولكن أن تأتي القرارات فى صورة ضربات متتالية فهو أمر مرفوض فى ظل حكومة مصدرها المفضل هو جيب المواطن المصري استجابة لصندوق النقد الدولي. 
 

وفي السياق نفسه، تقدمت عضو مجلس النواب سناء السعيد، ببيان عاجل حول ارتفاع سعر البنزين والسولار، متساءلة عن سبب هذه الزيادة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الشعب. 

زيادة غير مدروسة

وقالت السعيد إن هذه الزيادة غير مدروسة بعد زيادات متلاحقة من قبل على البنزين والسولار وارتفاع سعر رغيف الخبز المدعم وارتفاع أسعار أسطوانة الغاز مع الارتفاع المستمر للأسعار بصفه عامة. 

وتساءلت النائبة سناء السعيد: من أين يغطي المواطن هذه الزيادات؟، متابعة ان الشعب يصرخ ويعاني أشد المعاناة مع هذه الزيادات، والحكومة أثبتت فشلها وعجزها عن تخفيف المعاناة عن الشعب المصري.

صندوق النقد الدولي

وأشارت إلى أن هذه الزيادات تحدث قرب المراجعة مع صندوق النقد الدولي،  وبالتالي الحكومه المصرية تنفذ طلبات الصندوق دون مراعاة لظروف الشعب الاقتصادية.

زيادة أسعار المحروقات

كانت وزارة البترول، قد أعلنت أمس، تحريك أسعار البنزين والسولار، في إطار خطتها لتقليل الفجوة بين تكاليف إنتاج المحروقات واستيرادها وأسعار بيعها.

 زاد سعر لتر بنزين 80 إلى 13.75 جنيه لكل لتر من 12.25 جنيه، كما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 17 جنيهًا للتر من 15 جنيها، ولتر بنزين 92 إلى 15.25 جنيه من سعره السابق البالغ 13.75 جنيه، كما تحرك سعر السولار إلى 13.50 جنيه لكل لتر من 11.75 جنيه، بزيادة قدرها 17.4%، وسعر لتر الكيروسين وصل إلى 13.50 جنيه من 11.50 جنيه والمازوت الصناعي إلى 9500 جنيه لكل طن من 8500 جنيه، مع تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:33 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:54 PM
    العَصر
  • 06:19 PM
    المَغرب
  • 07:37 PM
    العِشاء
search