الجمعة، 22 نوفمبر 2024

03:11 م

"الشيوخ" يناقش إنشاء هيئة عليا للألعاب الإلكترونية

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

الهام صبري

A A

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، تنظر الاثنين المقبل، تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حول "الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها " المقدمة من النائب حسانين توفيق عن حزب الشعب الجمهوري.

تأتى هذه الدراسة وفقا لتقرير لمجلس الشيوخ،فى ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوطين التكنولوجيا الحديثة، وزيادة نسب المكون المحلي وزيادة القيمة المضافة للصناعة بالتعاون والشراكةمع الخبرات العالمية المتخصصة، وتعزيز التعاون والتكامل البناء بين مؤسسات الدولة،وتقليل الواردات من خلال تقديم منتجات عالية الجودة تلبي احتياجات المستهلكين.

 التقرير أشار إلي أن صناعة الألعاب الإلكترونية، صناعة ضخمة وترتكز كافة عناصرها على التكنولوجيا والمعرفة والإبداع والفكر الخلاق، كما أصبحت ضمن الصناعات المؤثرة في اقتصاديات دول العالم ، وتبلغ عائداتها عالميا نحو 177 مليار دولار وتنامت بشكل كبير جدا فى فترة الكورونا، ومتوقع أن تصل هذه العائدات إلى نحو 225.78 مليار دولار بحلول عام 2025، وهو ما يعنى ضرورة أن تحصل مصر على نصيبها العادل من عائدات هذه الصناعة الضخمة.

وهذه الصناعة الكاملة يمكن أن تسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري، ولها العديد من التطبيقات في مجالات التعليم، والعمل، والصحة، وغيرها كما إن هناك آفاقًا واعدة لقطاع الألعاب الإلكترونية، لكنها بحاجة إلى الدعم والتطوير المستمر وصولًا إلى مرحلة النضوج ليكون من القطاعات الرائدة محليَّا وإقليميًّا وعالميًّا.

وحول المخاطر المحتملة أكد التقرير أهمية مواجهة المخاطر من خلال وضع آلية لحماية النشء من التأثيرات السلبية لهذه الألعاب، في ظل انتشار تطبيقات وألعاب إلكترونية قد تمثل خطرًا داهمًا على الصحة العقلية والجسمانية.

وخلصت الدراسة لبعض التوصيات التي من شأنها الاستفادة من الألعاب الإلكترونية فى مجالات مختلفة لتأتي ضرورة وجود استراتيجية واضحة مبنية على دراسة جدوى متكاملة من نواحي تكنولوجية واقتصادية وقانونية وتنظيمية، والبدء في إنشاء هيئة فنية عليا لهذا الموضوع، تضم خبرات من كافة الجهات المعنية والتخصصات المختلفة.

search