الأحد، 20 أكتوبر 2024

02:49 ص

جهزت للتأمين الشامل.. "الصحة" تكشف موعد تشغيل مستشفى العدوة بالمنيا

 وحدة صحة نزلة بنى خلف

وحدة صحة نزلة بنى خلف

عبدالمجيد عبدالله

A A

تتولى هيئة الرعاية الصحية، باعتبارها الذراع الرئيسي لتقديم خدمات التأمين الصحي الشامل، الدور المحوري في إدارة وتشغيل المنشآت الصحية التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وضمان تقديم رعاية صحية متكاملة تشمل التشخيص، العلاج، والتأهيل.

وتستعد وزارة الصحة والسكان، الجهة التي المشرفة على تنفيذ الوحدات الصحية والمستشفيات وتجهيزها، لتسليمها ونقل تبعيتها إلى هيئة الرعاية الصحية، الجهة التي تقدم الخدمات الطبية تحت مظلتها، للبدء في تجهيز محافظات المرحلة الثانية من محافظات المنظومة، والتي تبدأ من دمياط، وتستكمل بكفر الشيخ، وشمال سيناء، والمنيا، وغالبيتها من المحافظات المليونية، عالية الكثافة.

منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا

كشف مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية الدكتور أنور إسماعيل، بدء الوزارة في الاستعداد لتنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا، لتأهيل المنشآت والبنية التحتية لبدء هذا المشروع القومي.

قال إسماعيل، إن القطاع الصحي في محافظة المنيا شهد تطورًا كبيرًا منذ يوليو 2014 وحتى أكتوبر 2024، حيث تم تنفيذ 17 مشروعًا في مجال الخدمات الصحية، مع استمرار العمل على 10 مشروعات إضافية. 

أضاف، أن من بين المشروعات المنجزة، إنشاء 3 مستشفيات مركزية في سمالوط وملوي وديرمواس بالمنيا، والتي تقدم خدماتها لنحو 2.5 مليون مواطن، كما تم تطوير 80 وحدة صحية ومركز طبي تخدم حوالي مليوني مواطن.

تابع أنه يجري حاليًا إحلال وتجديد 5 مستشفيات مركزية في العدوة، وبني مزار، ومطاي، ومغاغة، وأبو قرقاص، لتقديم خدمات صحية لنحو 3 ملايين مواطن.

التشغيل التجريبي

أكد مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات، أن نسبة الإنجاز بلغت 98%، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي خلال شهر، على أن يكتمل التشغيل الكامل بعد ثلاثة أشهر، في مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي. 

مشروع تطوير مستشفى العدوة المركزي على مساحة 11.5 ألف متر مربع، ويشمل مبنى جديد مكون من طابق أرضي وخمسة طوابق، إلى جانب تطوير المبنى القائم الذي يتكون من طابق أرضي وثلاثة طوابق.

اختتم إسماعيل، بأن مستشفى العدوة المركزي، بعد تطويره، سيضم 12 عيادة متخصصة، و4 غرف عمليات، و25 سريرًا لغسيل الكلى، و69 غرفة إقامة للمرضى، و38 غرفة عناية مركزة، و28 حضانة للأطفال المبتسرين.

search