الأحد، 27 أكتوبر 2024

08:15 م

أطفال السودان موتى أحياء.. وفاة 3 رضع بسوء تغذية وسط أزمة إنسانية خانقة

الأطفال في السودان يعانون من المجاعة

الأطفال في السودان يعانون من المجاعة

حبيبة وائل

A A

أعلنت السلطات السودانية، اليوم الاثنين، وفاة ثلاثة أطفال بسبب مضاعفات سوء التغذية في العاصمة الخرطوم، وسط تزايد مقلق في أعداد الأطفال الذين يعانون من الأمراض الناتجة عن نقص الغذاء. 

تأتي هذه الوفيات في وقت يعاني فيه النظام الصحي في البلاد من تدهور كبير، خاصة في المناطق التي تشهد نزاعات مستمرة. 

وفقًا لما نشرته غرفة الطوارئ في منطقة جنوب الحزام بالعاصمة الخرطوم عبر صفحتها على فيسبوك، شهد قسم التغذية العلاجية بمستشفى بشائر، وفاة ثلاثة أطفال تقل أعمارهم عن عامين نتيجة لمضاعفات سوء التغذية. وأكدت الغرفة، أن سوء التغذية يمثل تهديدًا خطيرًا على حياة الأطفال، لا سيما في ظل ظروف الحرب التي تشهدها المنطقة. 

تفاقم الأزمة وسط الصراع العسكري 

تعد منطقة جنوب الحزام، التي تشمل أحياء مثل الإنقاذ، الأزهري، السلمة، ومايو، من أكثر المناطق تضررًا بالنزاع العسكري المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وقد أدت العمليات العسكرية المتواصلة إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية والصحية، خاصة بين حديثي الولادة وصغار الأطفال.  

تشهد هذه الأحياء مواجهات عسكرية منذ فترة طويلة، ما يعمق أزمة سوء التغذية والأمراض المرتبطة بها بين الأطفال، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية.

انهيار القطاع الصحي في مناطق النزاع 

يواجه القطاع الصحي في السودان، أزمة غير مسبوقة، حيث توقفت نحو 80% من المرافق الصحية عن العمل في مناطق النزاع، ما أدى إلى نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، وفقًا لـ"سكاي نيوز".  

هذا التدهور الحاد في الخدمات الصحية يجعل الأطفال الأكثر عرضة لمضاعفات سوء التغذية والأمراض المرتبطة بنقص الغذاء. ومع استمرار الصراع، يتزايد الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية المتبقية، ما يفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد. 

search