الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:44 م

أهم المعلومات عن أقدم جامعة في العالم

جامعة الزيتونة

جامعة الزيتونة

عبدالرحمن منصور

A A

يبحث الكثيرون بشأن أقدم جامعة في العالم، لمعرفة معلومات عنها وما هو اسمها، وفي أي دولة تقع تحديدا، وما كلياتها، وأبرز الشخصيات التي اشتهرت بها.

يجيب "تليجراف مصر" في هذا التقرير عن تلك التساؤلات، ويوضح أبرز المعلومات حول أقدم جامعة في العالم.

جامعة الزيتونة

تعد جامعة الزيتونة هي أقدم جامعة حكومية في العالم، وتقع في تونس العاصمة، بدأ نظام التدريس فيها منذ عام 737م، كما كان لها دور بارز في نشر الثقافة العربية والإسلامية والهندسة واللغات بأنحاء العالم، حيث تعد أيضا أقدم جامعة إسلامية.

في البداية، تأسست الجامعة في جامع الزيتونة، الذي تم بناؤه في أواخر القرن السابع أو أوائل القرن الثامن، وأصبح مع مرور الوقت مركز تعليمي إسلامي رائد في شمال إفريقيا.

الكليات والمعاهد بجامعة الزيتونة

جاءت الكليات والمعاهد التي تضمها جامعة الزيتونة أقدم جامعة في العالم هي الآتي، “كلية التربية، كلية الحقوق والقانون، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية العلوم السياسية، كلية هندسة الطاقة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الإعلام، كلية الإدارة والاقتصاد، كلية الهندسة المعلوماتية”.

أما عن المعاهد، فقد تضمنت الجامعة على العديد من المعاهد وجاءت كالآتي، “معهد اللاهوت، المعهد العالي للحضارة الإسلامية بتونس، معهد التغذية وعلوم الغذاء، معهد التصميم الجرافيكي، وذلك بالإضافة إلى مؤسسة بحثية متمثلة في مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان”. 

أبرز رموز جامعة الزيتونة

كان من أبرز رموز الجامعة ابن خلدون، الشيخ الطاهر بن عاشور، الطاهر الحداد، الفقيه المفسر محمد بن عرفة، محمد الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير، والشاعر أبو القاسم الشابي صاحب ديوان “أغاني الحياة” ، وغيرهم من الرموز التاريخية التي تركت بصمة في العلوم من جميع أنحاء البلاد العربية.

المؤسسات التابعة لجامعة الزيتونة

ضمت أقدم جامعة في العالم جامعة الزيتونة العديد من المؤسسات التابعة لها في البحث العلمي وهي:

  • المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان.
  • المعهد الأعلى للحضارة الإسلامية.
  • مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان.
  • المعهد العالي لأصول الدين بتونس.
search