الإثنين، 21 أكتوبر 2024

03:19 م

استعاد بهاء ألوانه.. الكشف عن تصاميم أزياء الملوك بمعبد إسنا

 تصاميم ملابس الملوك والآلهة بمعبد إسنا

تصاميم ملابس الملوك والآلهة بمعبد إسنا

تمكّنت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة توبنجن، من الكشف عن تفاصيل جديدة بالمناظر التي تزيّن جدران وأعمدة معبد إسنا بالأقصر، ما يسهم في الكشف عن مزيد من أسرار المصريين القدماء خلال العصر البطلمي.

تصاميم ملابس الملوك بمعبد إسنا

وأكدت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها، أن المشروع بدأ منذ ست سنوات بهدف إزالة عوامل الزمن عن جدران وأعمدة المعبد وتسجيل وتوثيق وترميم المناظر الموجودة عليها، التي تم استعادة ألوانها الأصلية بعد الانتهاء من تنظيفها من الاتساخات والسناج والأتربة التي كانت تغطي جزءًا كبيرًا منها، ومن أهم هذه الأعمال استعادة ألوان السقف الفلكي بالكامل وتلك الموجودة على الأعمدة الداخلية للمعبد.

وتمكن فريق العمل من المرممين، خلال الأعمال من الكشف عن تفاصيل تصاميم الملابس الخاصة بالملك والآلهة الخاصة بإسنا، وتيجانهم وعروشهم التي ظهرت للمرة الأولى في أثناء تنظيف بعض النقوش الموجودة على الجدار الداخلي الجنوبي وكذلك الجزء الجنوبي من الجدار الخلفي الغربي للمعبد.

أعمدة معبد إسنا بالأقصر

أعمال ترميم المعبد

وثمّن وزير السياحة والآثار، شريف فتحي، أعمال الترميم التي تمت للجدران التي أسفرت عن الكشف عن عدد من النقوش للمرة الأولى في واحد من أهم المعابد المصرية القديمة.

وأكد فتحي، استعداد الوزارة لتقديم كل سبل الدعم للانتهاء من أعمال المشروع التي من شأنها أن تعمل على الحفاظ على التراث مصر الحضاري والتعرف على المزيد من أسرار التاريخ المصري القديم، ما يساهم في تحسين التجربة السياحة للسائحين محبي منتج السياحة الثقافية.

أعمدة معبد إسنا بالأقصر

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، محمد إسماعيل خالد، أن من أهم المناظر التي تم الكشف عنها أثناء أعمال المشروع هو المنظر الذي يصور كهنة معبد إسنا وهم يحملون المركب المقدس للإله خنوم، إله إسنا في ذلك الوقت، ويخرجون بها في موكب إلي خارج المعبد حتى يتمكن أهل المدينة من رؤية مقصورة الإله الذي يظل مختفيا داخل المعبد طوال العام.

من جانبه، قال رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري، هشام الليثي، إن كل التفاصيل المرسومة على الجدران التي تم الكشف عنها تشكل جزءًا لا يتجزأ من مشاهد القرابين التي تغطي الجدران الداخلية للمعبد، حيث إنه حتى الآن لم تكن النصوص الهيروغليفية والنقوش معروفة، إلا أن زخارف كراسي العرش لها معناها الخاص.

أعمدة معبد إسنا بالأقصر

ومن أمثلة التفاصيل بالمناظر أيضًا منظر لتقديم القرابين يصوّر مئزر الملك به نبات البردي في الأعلى رمزًا لمصر السفلى ونبات الزنبق في الأسفل رمزًا لمصر العليا، ما يشير إلى أن الملك هو حاكم شطري البلاد.

مشروع ترميم معبد إسنا

جدير بالذكر أن مشروع ترميم معبد إسنا بدأ في عام 2018، ونجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية خلال سنوات العمل الماضية في استعادة نقوش وألوان السقف التي تصوّر الأبراج السماوية والمعبودة "نوت"، وكذلك الأعمدة الداخلية التي يبلغ عددها نحو 18 عمودًا من أصل 24.

search