الإثنين، 21 أكتوبر 2024

03:23 م

وزير الخارجية: أمن مصر المائي مسألة وجودية لا تهاون فيها

وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي ووزيرة خارجية السويد ماريا مالمر

وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي ووزيرة خارجية السويد ماريا مالمر

آلاء مباشر

A A

أكد وزير الخارجية، بدر عبدالعاطي، أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية بالنسبة إلى مصر لن تتهاون فيها.

وأدان عبدالعاطي، التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة ولبنان والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والتسبُّب في كارثة إنسانية، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط. 

وأشار، خلال مكالمة هاتفية بوزيرة خارجية السويد، ماريا مالمر ستينرجارد، إلى الدور الذي تلعبه السويد في دعم وكالة الأونروا، مستنكرًا المساعي الإسرائيلية لتقويض عمل الأونروا.

وأكد أن السلام والأمن والاستقرار لن يتحقق دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لافتًا إلى الجهود المصرية لوقف التصعيد في لبنان والاتصالات المكثفة التي تتم مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية.

وشدد على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره دون انتقائية، ودعم المؤسسات اللبنانية، منددًا باستهداف الجيش الإسرائيلي لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان، بالإضافة إلى ضرورة انتخاب رئيس توافقي بلبنان لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي بدون إملاءات خارجية.

وفي هذا السياق، أعرب عن اهتمام مصر بانعقاد الدورة الثانية لمنتدى الأعمال المصري السويدي بالقاهرة، للبناء على نجاح الدورة الأولى التي عقدت في استكهولم في 2023.

وتطرّق عبدالعاطي إلى مسألة الأمن المائي المصري، مؤكدًا أنها تعد مسألة وجودية بالنسبة لمصر لن تتهاون فيها، كما تناول التطورات المتسارعة في السودان، حيث استعرض محددات الموقف المصري من الأزمة السودانية التي تتمثل في الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحده أراضيه، والحفاظ على الدولة السودانية ومؤسساتها والنفاذ الكامل والسريع للمساعدات الإنسانية.

search