الإثنين، 21 أكتوبر 2024

11:23 م

من هو المعارض التركي فتح الله غولن؟.. ألد أعداء أردوغان

المعارض التركي فتح الله غولن

المعارض التركي فتح الله غولن

مريم جاد

A A

تصدر المعارض التركي فتح الله غولن محركات البحث، بعد إعلان وفاته عن عمر يناهز 83 عامًا من قبل القناة التركية العامة" تي آر تي، نقلاً عن وكالة "فرانس برس"، ويرغب الكثير من متابعي وسائل التواصل الاجتماعي معرفة من هو المعارض التركي فتح الله غولن ألد أعداء الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويستعرض" تليجراف مصر "  أهم المعلومات الخاصة بالداعية الإسلامي والمعارض التركي فتح الله غولن.

 من هو المعارض التركي فتح الله غولن؟

فتح الله غولن تعرض سنوات لملاحقات ومحاولات الاعتقال التي مارستها السلطات التركية ضده بعد إعلان وفاته، باعتباره ألد أعداء الرئيس رجب طيب إردوغان، والسبب وراء محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد عام 2016، رغم نفيه الدائم للاتهام.

المزج بين التصوف والعلوم 

  • ولد الداعية التركي فتح الله غولن 27 أبريل 1941 بقرية "كوروجك" بمحافظة أرضروم التركية، في عائلة متدينة.
  • بدأ حياته على منابر المساجد، وتحول إلى شيخ وقائد جماعة، واستطاع المزج بين التصوف والسياسة، فحارب حزب العدالة والتنمية ذا التوجه الإسلامي، وأيّد العسكريين .
  • استطاع حفظ ودراسة القرآن الكريم على يد والدته رفيعة خانم، التي حرصت على تعليمه، إذ كانت توقظه في الليل وتقرأ القرآن.
  •  كان يتردد على الدائرة الصوفية ليتلقى تربية روحية بجانب العلوم والدين على يد العلماء، ودرس النحو والبلاغة والعقائد والفقه، والعلوم الوضعية والفلسفية التي تعمق في مطالعتها ودراستها.
  • بدأ عمله الدعوي في أزمير جامع "كستانه بازاري" وفي مدرسة تحفيظ القرآن التابعة للجامع، بعد عمله إمامًا في جامع "أوج شرفلي" بمدينة أدرنة التي مكث فيها سنتين ونصف السنة.
 من هو المعارض التركي فتح الله غولن؟

محاولة انقلاب فتح الله غولن على أردوغان بعام 2019

اتهم المعارض التركي فتح الله غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد عام 2016، ومنذ محاولة الانقلاب في يوليو 2016، لم يتوقف أردوغان عن جهوده لإقناع الولايات المتحدة بتسليم غولن.

اتهمت تركيا غولن بالوقوف وراء محاولة الانقلاب التي أحبطتها السلطات عام 2016، وجردته من الجنسية عام 2017، وحاولت وسائل إعلام تركية على إلصاق صفة الإرهاب غولن، ومتابعة تحركاته في الولايات المتحدة، وصولًا لتقرير خاص بوكالة الأناضول الرسمية التركية، عن رصد خروج غولن من منزل جديد في بنسلفانيا "عبر درون".

رؤية المعارض فتح الله غولن

تشير رؤية "غولن" إلى أن أي حركة قائمة على الخصومة والعداء لن تؤدي إلى نتيجة إيجابية، وأنه يجب الانفتاح على الإنسانية.

واستطاع فتح الله غولن تأليف أكثر من 70 كتابًا ترجم بعض منها من التركية إلى 40 لغة، وأسس حركة "غولن"، التي تنتمي إليها منظمات غير حكومية، بما في ذلك مئات المدارس المختلطة ومراكز الدروس المجانية ومستشفيات ووكالات إغاثة في تركيا .

وقام أردوغان بعمليات تطهير ضد أنصار الحركة، خاصةً في الشرطة والقضاء، إذ تم نقل آلاف الموظفين أو طردهم أو حتى سجنهم، كما تقدمت حكومته بدعاوى قضائية ضد ما يصفها بـ"الدولة الموازية".

وفاة الداعية فتح الله غولن

أعلنت وسائل إعلام تركية، اليوم، وفاة أحد أكثر معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رجل الدين الإسلامي فتح الله غولن في الولايات المتحدة، حيث كان يقيم.

وذكرت صحيفة "زمان" التركية أن غولن توفي في المستشفى وأعلن موقع "هركول" Herkul التابع لغولن والمحظور في تركيا، وفاة الداعية.

search