الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

09:34 م

احذري.. أعراض تنذر بمرض أطفالك في ظل تغيرات الطقس

المخاطر الصحية للأطفال مع تغيرات الطقس

المخاطر الصحية للأطفال مع تغيرات الطقس

منار فؤاد

A A

مع بداية فصل الخريف، يصبح الأطفال أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية وانخفاض درجات الحرارة، وبينما تحمل الأجواء الخريفية نسمات منعشة، تحمل أيضًا بعض المخاطر الصحية التي ينبغي على الأهل الحذر منها.

 الضيف الثقيل

وفقًا لموقع “هيلث لاين”، فإن نزلات البرد هي الأكثر شيوعًا خلال الخريف، وتأتي بأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، والوقاية تبدأ من تعزيز مناعة الطفل عبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، وخاصةً فيتامين سي، بالإضافة إلى الحفاظ على التدفئة الجيدة.

 هجمة أشد قسوة

الإنفلونزا تختلف عن نزلات البرد في شدتها، إذ تظهر أعراضها بشكل مفاجئ وتكون أكثر حدة، مع آلام في الجسم وارتفاع كبير في درجة الحرارة، بالإضافة إلى التطعيم السنوي، فـ هو الحصن الأساسي للوقاية من الإنفلونزا قبل بدء موسم الخريف.

 ألم مزعج ومقاومة مطلوبة

غالبًا يتسبب الجو المليء بالفيروسات في التهاب الحلق عند الأطفال، ما يؤدي إلى صعوبة في البلع وارتفاع في الحرارة، و ينصح بالتركيز على العلاجات الطبيعية مثل: السوائل الدافئة، وتخفيف الأعراض، بدلاً من الاعتماد على الأدوية فقط.

الخطر الصامت في الهواء

بالنسبة للأطفال الذين يعانون الربو أو الحساسية الموسمية، يزيد الخريف من تفاقم الأعراض بسبب انتشار الغبار وحبوب اللقاح، لذلك من الضروري الحفاظ على نظافة المنزل والحد من التعرض لمسببات الحساسية.

الوقاية خير من العلاج

الوقاية تبدأ بتقوية مناعة الأطفال وتوفير بيئة صحية داخل المنزل، مع استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض شديدة لضمان العلاج الفوري.

search