الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

12:15 م

تعاون مصري عراقي في إنشاء المستشفيات والصحة النفسية

وزيرا الصحة المصري والعراقي

وزيرا الصحة المصري والعراقي

عبدالمجيد عبدالله

A A

ناقش وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، فرص التعاون في مجال إنشاء وتطوير المستشفيات مع وزير الصحة العراقي، الدكتور صالح مهدي الحسناوي، وذلك خلال لقاء عُقد على هامش فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC'24)، الذي يُعقد تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام" في العاصمة الإدارية الجديدة.

إنشاء مستشفيات جديدة

في بداية اللقاء، أكد الدكتور عبدالغفار على إمكانية استفادة الجانب العراقي من الخبرات المصرية في إنشاء المستشفيات، حيث يعمل العراق على بناء 16 منشأة طبية جديدة. 

وقدم الوزير المصري استراتيجية وزارة الصحة في إنشاء نماذج مختلفة من المستشفيات، مع التركيز على الاحتياجات والكثافة السكانية بالمحيط الجغرافي لكل منشأة طبية، بالإضافة إلى التكلفة اللازمة.

تعزيز التعاون في الصحة النفسية

كما أشار وزير الصحة إلى أن مصر تمتلك مستشفيات نموذجية يمكن أن تُعزز من تبادل الخبرات بين البلدين في مجال الصحة النفسية ومكافحة الإدمان، مشدداً على أهمية الاستفادة من برامج صندوق مكافحة الإدمان المصري. 

وفي هذا السياق، دعا الجانب العراقي إلى إجراء زيارة ميدانية لمركز إمبابة لعلاج الإدمان، للتعرف على نموذج الإنشاء والتجهيز والبرنامج الوظيفي وآليات العمل في المركز.

تبادل الرؤى والخبرات

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن اللقاء تناول فرص التعاون في تبادل الرؤى والخبرات، بما يُسهم في تعزيز العلاقات بين مصر والعراق في القطاع الصحي، سواء من حيث إنشاء وتطوير المنشآت الطبية أو البرامج التدريبية لتنمية قدرات ومهارات الفرق الطبية.

العمل السكاني والتدريب

كما تم تناول التعاون في مجال العمل السكاني، حيث استعرض الدكتور عبدالغفار استراتيجية وزارة الصحة في إعداد الخريطة السكانية في مصر وآليات التدخل بناءً على تلك الخريطة ومؤشرات الأداء لتحقيق الأهداف المرجوة. 

وقد اتفق الوزيران على التنسيق بين مسؤولي الملفات في وزارتي الصحة بمصر والعراق للتعاون في هذا الشأن.

برامج تدريبية للفرق الطبية

كما ناقش الجانبان التعاون في التوسع ببرامج تدريب الفرق الطبية العراقية في مصر، في ضوء استقدام المتدربين ضمن برنامج الزمالة المصرية. 

وقد أعرب وزير الصحة العراقي عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، مشيراً إلى ما لمسه من ثراء فكري وسياسي ومهني في تنظيم المؤتمر، والاستفادة الكبيرة التي حققها الوفد العراقي المشارك.

الحضور

حضر الاجتماع عدد من المسؤولين، من بينهم الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة لشؤون المشروعات القومية، والدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

search