الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

01:39 م

بحلول 2030.. "الزراعة": خفض استهلاك المبيدات الكيماوية بنسبة 50%

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق

روان عبدالباقي

A A

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، أن كمية المبيدات المستخدمة في الأراضي الزراعية بمصر تُقدر بنحو 10 آلاف طن، بينما يتم إنتاج وتصنيع 5 ملايين طن مبيدات على المستوى العالمي، بما يعادل 60 مليار دولار، منها أكثر من 7% تُعتبر مبيدات مغشوشة لا تصلح للاستخدام وتضر بصحة الإنسان.

جهود الرقابة والضبط

وأضاف فاروق في بيان له، أنه تم تنفيذ حملات رقابة على المبيدات المتداولة في الأسواق، نتج عنها تحرير 157 محضر مخالفة وضبط 65 طنًا من المبيدات غير المطابقة للمواصفات والممنوعة من التداول خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليًا على تنفيذ خطة لخفض مستوى استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالمبيدات الحيوية، حيث تستهدف تقليل الاستهلاك بنسبة 50% بحلول عام 2030.

شروط تسجيل المبيدات

وجه الوزير بضرورة عدم تسجيل أي مبيد إلا بعد إجراء التجريب الحقلي تحت الظروف المصرية، مع إجراء مطابقة للصفات الطبيعية والكيميائية والشوائب المصاحبة، بالإضافة إلى قياس مدى الأمان على صحة المواطن والبيئة قبل استخدامه.

كتاب التوصيات الفنية

ولفت فاروق إلى إصدار كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية لعام 2024، والذي تم توزيعه بأكثر من 2000 نسخة مجانًا على الجمعيات التعاونية الزراعية، مع إتاحته كنسخة إلكترونية. 

كما تم التأكيد على استمرار تنفيذ البرنامج الوطني لرصد متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية.

إطلاق مشروع الإدارة المستدامة

أطلق الوزير مشروع "إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر"، الذي تتبناه مجموعة كروب لايف بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية. 

جاء ذلك خلال كلمته في الاحتفالية التي نظمتها مجموعة كروب لايف، بحضور عدد من المسؤولين.

برامج التدريب والإرشاد

وأوضح فاروق أن وزارة الزراعة تكثف جهودها لتنفيذ برامج تدريب وإرشاد لتحفيز قدرات المتعاملين مع مبيدات الآفات الزراعية، مما يهدف إلى زيادة عدد مطبقي المبيدات إلى 50 ألف مطبق. 

كما تسعى خطة التدريب إلى سد العجز في مهندسي الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات.

وأشار إلى أن برامج تدريب المشتغلين بالاتجار في المبيدات توفر فرص عمل جديدة لحوالي 1000 مهندس زراعي سنويًا، حيث يتم التدريب عبر 16 مركزًا تدريبيًا معتمدًا في محافظات مصر.

استثمارات المشروع

أكد فاروق أهمية مشروع "إطار الإدارة المستدامة للمبيدات" الذي تتبناه هيئة "كروب لايف انترناشيونال"، والذي يهدف إلى تحسين إدارة المبيدات الزراعية بشكل مستدام في 9 دول عبر أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، باستثمارات تزيد عن 13 مليون دولار. 

يهدف المشروع إلى تعزيز التعاون بين الجهات المستفيدة لحماية صحة الإنسان والبيئة من خلال الاستخدام المسؤول لمبيدات الآفات الزراعية.

search