الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

02:23 م

وزير التعليم: كثافة الفصل تحت 50 طالبًا في 99% من المدارس

وزير التربية التعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف

وزير التربية التعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف

روان عبدالباقي

A A

أكد وزير التربية التعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، أن الوزارة اعتمدت مجموعة من الحلول المتنوعة للقضاء على كثافة الفصول.

الاستفادة من الفراغات

وأوضح عبداللطيف، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، أنه تم الاستفادة من الفراغات الموجودة ببعض المدارس لتحويلها إلى فصول من أجل التغلب على الكثافة الطلابية.

وأشار إلى أن الكثافة الطلابية تجاوزت 200 طالب في الفصل الواحد، ونجحت خطة الوزارة في الوصول بـ99% من مدارس مصر لتكون تحت 50 طالبًا في الفصل، كما تم استحداث 98 ألف فصل جديد.

وأكد أن عجز المعلمين وصل إلى 650 ألف معلم، لكن تم سد أكثر من 90% من عجز المعلمين، لافتًا إلى أنه لا يوجد فصل واحد ليس به مدرس في المواد الأساسة، كما تم منح المعلم فوق النصاب 50 جنيهًا للحصة لتحسين دخله.

سد 90% من العجز

وفي مجموعات التقوية، أوضح وزير التعليم أنه تم منح المعلم 80% من قيمة مجموعة التقوية بالمدارس لمحاربة الدروس الخصوصية، كما تم تفعيل صندوق رعاية المعلمين، وبذلك تم سد أكثر من 90% من العجز المتواجد بجميع مدارس الجمهورية.

وقدّم الوزير بيان الوزارة بشأن خطط وسياسات تطوير المنظومة التعليمية خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي.

وتُعد هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها وزير التعليم الجديد أمام البرلمان بعد حضوره جلسات الاستماع لبيان الحكومة ومنحها الثقة في يوليو الماضي.

جاءت دعوة الوزير من مكتب مجلس النواب في إطار الدور الرقابي الذي يقوم به المجلس ضمن اختصاصاته الدستورية والقانونية.

وخلال الجلسة، تحدّث عبداللطيف عن سبل تعزيز جودة التعليم وفق المعايير العالمية، ووسائل دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم.

search