الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

05:48 م

هل يعتبر زنا؟.. سعاد صالح تعلق على زواج شاب من بنت أخيه في الرضاعة

سعاد صالح

سعاد صالح

آلاء مباشر

A A

حالة طلاق أثارت الجدل في مدينة القنايات بمحافظة الشرقية، وكانت شاهدة عليها أشهر مأذونة في مصر، أمل سلامة، والواقعة حدثت بين شاب تزوج ابنة خاله، واكتشف أن الزواج باطلًا بعد 3 سنوات، بسبب رضاعة خاله من والدته في طفولته.

وبعد نشر “تليجراف مصر” تفاصيل هذه الحالة الغريبة، بدأت التساؤلات حول طبيعة العلاقة الزوجية من هذا النوع، ومدى حرمانيتها وما إذا كانت تندرج تحت بند الزنا، ومصير نسب الأبناء في حالة الإنجاب.

حكم الزواج من الرضاعة

أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعاد صالح، قالت إن فترة الزواج لا تعد زنا، لكنه زواج بشبهة، ولا يشترط إقامة الحد فيه، لأنه لا توجد حرمانية، لكن إذا استمر الطرفان في الزواج وهما على علم بأن هناك احتمالية رضاعة، ففي هذه الحالة يكون الزواج حرامًا شرعًا.

وأكدت صالح لـ"تليجراف مصر"، أن أي اجتماع على ثدي واحد بين ذكر وأنثى، لا يجوز فيه الزواج ويُحرَّم فيه الأصول والفروع ولو كانت رضعة واحدة، مستندة إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “دع ما يريبك إلى ما لا يريبك”، إذ إن الشك يؤثر في صحة الزواج.

وأوضحت أنه في حالة الإنجاب، يُنسب الأبناء إلى أبيهم، ولا يجوز التبرؤ منهم.

أغرب حالة طلاق في مصر

وكان “تليجراف مصر” قد نشر قصة زوجين تزوجا لمدة 3 سنوات، وانتهى بهما الأمر إلى الطلاق في مكتب المأذونة الشرعية أمل سليمان، أشهر مأذونة في محافظة الشرقية، بسبب بطلان الزواج لأمر متعلق بالرضاعة.

“محمود.س”، شاب ثلاثيني، تربى وسط الأجواء الريفية في محافظة الشرقية، ومنذ نعومة أظفاره حدّدت عائلته أنه سيتزوج من ابنة خاله التي تصغره بـ5 سنوات، لكنها عاشت بعيدًا عنه في منطقة الساحل بشبرا الخيمة، وكانا يلتقيان في المناسبات والأعياد فقط.

المأذونة الشرعية أمل سليمان

بداية النهاية

وفي 2020، عندما وصل سِن “محمود” إلى 26 عامًا، نادته نداهة الحب تجاه ابنة خاله، وطلب يدها لخطبتها من أهلها، فوافقت من دون تردد، بعد قد شغفها حبًا، حسبما روى الشاب لـ"تليجراف مصر" خلال جلسة الطلاق عند المأذونة.

وبعد عام واحد فقط، تزوج الاثنان وعاشا في مدينة "القنايات" مسقط رأس الزوج، وعاشا معًا حياة سعيدة هانئة لمدة ثلاث سنوات إلى أن جاءت الصدمة بأنهما لا يجوزان لبعضهما البعض ويجب فسخ الميثاق الغليظ بينهما.

"رضعت من أختي"

“أنا رضعت من أختي”، بهذه الكلمات فجر والد الفتاة العشرينية مفاجأة صادمة في أحد التجمعات العائلية، ما جعل الجميع يتساءل عن تفاصيل هذا الأمر.

والد الفتاة قال: “أمي كانت بتسيبني مع أختي في شقتها وتنزل تشتغل، ولمّا كنت أعيّط عشان جعان كانت أختي ترضعني لحد ما أشبع.. بس أنا ماعرفش دا حصل كام مرة، بس أختي كانت دايمًا تقول لي إنت ابني”.

“كدا الزواج باطل”.. صُدِم محمود من رواية خاله، ونظر إلى زوجته والعرق يتصبب من وجهه، وهو في حالة ذهول وخوف من أن يكون هذا الحديث صحيحًا ويفسخ العقد بينهما.

عادت الزوجة إلى بيت أهلها في شبرا الخيمة لحين التأكد من مدى صحة الزواج، وتواصل أطراف العائلة مع دار الإفتاء لحسم الأمر، التي بدورها أكدت أن هذا الزواج باطل، لأن الشك يقطع اليقين، وفي هذه الحالة تكون الفتاة تزوجت عمها!

وعلى الفور، اجتمع الزوجان ووالد الزوجة عند المأذونة وتم إنهاء إجراءات الطلاق، لتبدأ السيدة المطلقة حديثها والدموع تملأ عينيها: “هذا الرجل أكرمني، ولم أرَ منه سوى كل خير، لكني أبرؤه مني”، ليرد عليها الأخير: “وأنا أطلقك”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:34 AM
    الفجْر
  • 07:02 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:52 PM
    العَصر
  • 06:16 PM
    المَغرب
  • 07:34 PM
    العِشاء
search