الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

11:54 م

أسعار الذهب عالميًا تسجل مستويات قياسية.. ماذا عن مصر؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

واصلت أسعار الذهب في البورصات العالمية صعودها خلال تعاملات اليوم 22 أكتوبر، لتسجل مستويات تاريخية مدفوعة بعوامل عدة من بينها زيادة الطلب على الملاذ الآمن بسبب حالة الضبابية بخصوص الانتخابات الأمريكية والصراع في الشرق الأوسط وتوقعات بخفض بنوك مركزية رئيسية لأسعار الفائدة.

أسعار الذهب في مصر

وعلى خطى حركة المعدن النفيس في البورصات العالمية، ارتفعت أسعار الذهب في مصر، ليقفز عيار 21، المفضل لدى المصريين، في ختام التعاملات المسائية إلى مستوى 3740 جنيهًا ارتفاعًا من سعر الافتتاح البالغ 3715 جنيهات.

فيما قفز سعر الجرام عيار 24 إلى 4274 جنيهًا، وسجل سعر عيار 18 مستوى 3206 جنيهًا، وجرى تداول الجنيه الذهب عند مستوى 29920 جنيهًا، دون احتساب المصنعية.

أسعار الذهب عالميًا

سعر الذهب في مصر، ارتفع بالتزامن مع صعود المعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق ليسجل في المعاملات الفورية مستوى 2739.40 دولار للأونصة بعد أن سجل مستوى قياسيًا عند 2741.97 دولار في وقت سابق من الجلسات.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب بنحو 0.5% إلى 2753.80 دولار للأونصة، لا سيما وأن الذهب يعد تحوطًا في أوقات التقلبات السياسية والجيوسياسية، وصعد بأكثر من 32 بالمئة منذ بداية هذا العام، محققًا مستويات قياسية متعددة، وتزيد بيئة أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية حيازة المعدن الأصفر.

مستقبل أسعار الذهب

من جانبه صرّح بيتر إيه جرانت، نائب الرئيس وكبير محللي المعادن في زانز ميتالز، بأن التوترات الجيوسياسية تظل المحرك الرئيسي في السوق. 

وعلق على الوضع الحالي قائلًا: "قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لا يزال السباق الرئاسي في حالة من التعادل التام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإقبال على الذهب كملاذ آمن في ظل عدم الاستقرار السياسي".

وتابع جرانت: "إذا تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، فقد نشهد ارتفاع سعر الذهب ليصل إلى 3000 دولار قبل نهاية العام أو في الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لتوقعاتي".

وأشار إلى أن توجه العديد من البنوك المركزية الكبرى نحو خفض أسعار الفائدة يعد عاملًا إضافيًا يسهم في ارتفاع الأسعار.

من جانبه أكد نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات، لطفي المنيب أن أسعار الذهب في مصر مرتبطة بشكل وثيق بالسعر العالمي، حيث يُعتبر سعر الدولار عاملًا مهمًا يؤثر على هذه الأسعار.

وأشار المنيب، إلى أن سعر الدولار في السوق المصرية يظل مستقرًا حيث أنه يتم تداوله في القطاع المصرفي المصري عند مستوى 48 جنيهًا، بينما تشهد أسعار الذهب تقلبات كبيرة.

وأوضح أن قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه السادس هذا العام لن يؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب، إلا في حالة حدوث تغييرات جذرية مثل ارتفاع أسعار الفائدة إلى مستويات مرتفعة تصل إلى 20% أو 30%، وهو ما قد يغير توجهات المستثمرين بين الادخار في البنوك والشراء في سوق الذهب.

search