الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

01:21 ص

أحكام جديدة ضد المرشح لرئاسة تونس"العياشي زمال"

العياشي زمال

العياشي زمال

تيمور السيد

A A

أصدر القضاء التونسي، اليوم، أحكامًا جديدة بحق المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، العياشي زمال، الذي يقبع في السجن منذ سبتمبر الماضي. 

ووفقًا لمحاميه، عبد الستار المسعودي، فقد ارتفعت مدة العقوبات الصادرة في حق العياشي إلى 31 عامًا، في قضايا تتعلق بتزوير تواقيع التزكيات، وفقًا لوكالة فرانس برس.

قضايا تزوير

وأشار المحامي إلى أن أشقاء زمال الثلاثة، الذين يواجهون المحاكمة في القضايا ذاتها، قد حكم عليهم بالسجن مدة خمسة أعوام أيضًا. 

ومن المقرر أن يمثل زمال أمام محكمة ابتدائية في منوبة قرب تونس الخميس المقبل في قضية مشابهة، ما يعني أنه حتى الآن تراكمت عليه أحكام سجن تصل إلى 31 عاما، وهو ملاحق في 37 قضية منفصلة في مختلف المحافظات لأسباب مماثلة.

من هو العياشي زمال

العياشي زمال، البالغ من العمر 47 عامًا، هو مهندس يعمل في القطاع الزراعي. ورغم أنه لم يتمكن من القيام بحملة انتخابية فعالة، إلا أنه حصل على 7.35% فقط من الأصوات في الانتخابات الأخيرة، حيث فاز الرئيس قيس سعيّد بولاية ثانية بعد حصوله على 90.7% من الأصوات.

ويتهم القضاء زمال بانتهاك قواعد جمع تواقيع التزكيات، التي تعتبر صعبة الحصول عليها بحسب الخبراء. ويتطلب ملف الترشح للانتخابات الرئاسية جمع 10 آلاف توقيع من الناخبين أو من 10 نواب في البرلمان أو من 40 مسؤولًا منتخبًا من السلطات المحلية.

يُذكر أن زمال، النائب السابق، تم اعتقاله في الثاني من سبتمبر، في اليوم نفسه الذي أقرت فيه الهيئة الانتخابية ترشحه. وفي هذا السياق، أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه "لاستمرار تقييد الفضاء الديمقراطي في تونس"، في إشارة إلى اعتقال زمال واستبعاد هيئة الانتخابات لثلاثة منافسين بارزين.

search