الأربعاء، 23 أكتوبر 2024

09:31 م

بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب والألماس بين دول بريكس

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

جهاد سداح

A A

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، إن روسيا تقترح إنشاء بورصة مخصصة لتداول الحبوب بين دول مجموعة بريكس، مع إمكانية توسيعها لاحقًا لتشمل سلعًا رئيسية أخرى.

وأضاف بوتين، خلال كلمته في قمة البريكس، أن دول بريكس من أكبر منتجي الحبوب والبقول والبذور الزيتية في العالم، ولذلك تم اقتراح إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين أعضاء المجموعة.

بورصة الحبوب

وذكر أن البورصة ستساهم في جعل مؤشرات أسعار المنتجات والمواد الخام أكثر عدلًا ويمكن التنبؤ بها؛ نظرًا لأهميتها في ضمان الأمن الغذائي.

وأضاف الرئيس الروسي، أن تنفيذ هذه المبادرة سيساهم في حماية الأسواق المحلية من التدخلات الخارجية السلبية والمضاربة ومحاولات إحداث نقص غذائي غير حقيقي، واقترح أيضًا إنشاء منصة منفصلة لتداول المعادن النفيسة والألماس.

منصة استثمارية لمنصة بريكس

وأشار بوتين، إلى إنشاء منصة استثمارية لمجموعة بريكس؛ لتسهل الاستثمارات المتبادلة بين دول المجموعة مع إمكانية استخدامها أيضًا في دول أخرى من الجنوب العالمي.

وفي سياق ذي صلة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تؤمن إيمانًا راسخًا، بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، وفي قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين.

وأوضح السيسي، خلال كلمته في الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة تجمع دول بريكس، أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالًا للشك، عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم، فضلًا عن حالة الاستقطاب والانتقائية، التي أضحى النظام الدولي يتسم بها.

وأضاف أن التطورات الدولية، أظهرت أن القصور الذي يعاني منه النظام الدولي الحالي، لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية، حيث تعاني الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلًا عن ارتفاع تكلفة التمويل والاقتراض.

search