الجمعة، 25 أكتوبر 2024

09:25 ص

صاعق للدماغ.. علاج جديد للاكتئاب المنزلي

سماعة صعق الدماغ

سماعة صعق الدماغ

عبدالرحمن منصور

A A

كشفت دراسة جديدة عن سماعة مطورة، تعتبر وسيلة فعالة لعلاج الاكتئاب عن طريق صعق الدماغ، ويستمر ذلك عبر جلسات أسبوعية تساعد في فترة قصيرة على العلاج.

سماعة الرأس المعالجة للاكتئاب 

نُشرت دراسة في مجلة Nature Medicine، أشار خلالها فريق البحث الدولي، بقيادة علماء من "كينغز كوليدج لندن"، إلى أن سماعة الرأس المعروفة باسم "Flow FL-100" تتضمن قطبين كهربائيين يبعثان تياراً كهربائياً خفيفاً إلى فروة الرأس، مستهدفين منطقة في الدماغ ترتبط بانخفاض النشاط لدى المصابين بالاكتئاب.

شملت الدراسة 174 مريضًا، حيث حصل نصفهم على تحفيز دماغي، بينما ارتدى النصف الآخر جهازًا دون تلقي أي تحفيز حقيقي، واستخدم المشاركون الجهاز في منازلهم تحت مراقبة العلماء عن طريق الفيديو.

طريقة العلاج من الاكتئاب

واستمر كل علاج لمدة نصف ساعة لكل جلسة، حيث تلقى المرضى خمس جلسات أسبوعياً خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، ثم ثلاث جلسات أسبوعياً خلال الأسابيع السبعة التالية.

نتائج الدراسة 

أظهرت النتائج أن أكثر من نصف المرضى شهدوا تحسنًا في أعراض الاكتئاب بنهاية التجربة، وكان من تلقوا العلاج لديهم احتمالية أكبر بثلاث مرات لتحقيق الشفاء مقارنة بالمجموعة الأخرى، كما تُشير النتائج إلى أن تحفيز الدماغ في المنزل يمكن أن يمثل علاج أولي فعال للاكتئاب.

وفي هذا الشأن، صرحت البروفيسورة سينثيا فو، المعدة الرئيسية للدراسة، بأن هناك 280 مليون شخص حول العالم يعانون من أعراض الاكتئاب، وبينما يجمع العلاج التقليدي بين مضادات الاكتئاب والجلسات النفسية، والذي يكون فعّالًا للبعض، قد تكون للأدوية آثار جانبية مزعجة، مؤكدة على أن هذا الجهاز يمثل خيار جيد لمن يحتاجون إلى دعم ومساعدة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search