الخميس، 24 أكتوبر 2024

01:33 ص

نائب وزير الصحة في بنما: مصر تمتلك إمكانات كبيرة في قطاع الدواء

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أكد رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور علي الغمراوي، علي الأهمية التي توليها الدولة المصرية إلى تصدير الأدوية لمختلف دول العالم، خصوصًا بعد نجاحها في تصدير الإنسولين لكوبا، حيث يحظى الدواء المصري بتنافسية وجودة عالية.

وأضاف الغمراوي خلال لقائه مانويل ألبرتو، نائب وزير الصحة بجمهورية بنما في مقر هيئة الدواء بالمنصورية، أن هذه المناقشات تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لتصنيع وتصدير الأدوية إلى الأسواق العالمية.

من جانبه أكد مانويل ألبرتو على أهمية تعزيز الشراكة بين البلدين، مشيدًا بالإمكانات الكبيرة التي تمتلكها مصر في قطاع الدواء.

ووقع رئيس هيئة الدواء المصرية مسودة مذكرة تفاهم مشتركة مع وزارة الصحة البنمية، وهو ما رحب به مانويل ووعد بتسليم المسودة إلى وزير صحة بنما. 

وخلال اللقاء، تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، كما تم التباحث بشأن إمكانات مصر الضخمة في المجال الدوائي، وهو ما تعكسه الاعتمادات الدولية التي حصدتها المنظومة الدوائية المصرية رقابةً وصناعة، حيث حصلت عدد من المصانع المصرية على اعتمادات ال EMA وFDA.

كما وصلت هيئة الدواء المصرية إلى مستوى النضج الثالث بحسب منظمة الصحة العالمية بمجال الرقابة على اللقاحات بالإضافة إلى عضويتها الفاعلة بمعظم المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بالدواء مثل ICH، وهي الدولة الأفريقية الأولى التي تحصل على تلك العضوية.

search