الخميس، 24 أكتوبر 2024

07:22 م

السيسي: أحداث غزة ولبنان تكشف عن ازدواجية المعايير وغياب العدالة

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

آلاء مباشر

A A

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن الاجتماع الذي عُقد اليوم يأتي في ظرف دولي دقيق يموج بالأزمات، ويشهد تهديدًا لمصداقية النظام الدولي متعدد الأطراف، مع تسلل النزعات الحمائية والسياسات الأحادية. 

وأكد السيسي، على أهمية تكاتف الدول النامية وتعزيز التعاون "جنوب – جنوب" كأحد السبل الحيوية لمواجهة التحديات الراهنة. 

وأشار إلى أن مصر كانت دومًا في طليعة الدول التي تسعى لتعزيز التعاون بين الدول النامية، مع التركيز على دعم مصالح وأولويات دول الجنوب في مختلف المحافل الدولية.

وتابع السيسي خلال تجمع "بريكس بلس" اليوم الخميس، أنه لا يمكن الحديث عن الأزمات والتحديات الدولية الراهنة دون الإشارة إلى الأزمة المستمرة في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح أن الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، والتي تمتد لأكثر من عام، تشكل تهديدًا مباشرًا للإنسانية، مع تصاعد الاعتداءات إلى الأراضي اللبنانية، مما يعد دليلاً على ما وصل إليه عالمنا اليوم من تفريغ للمبادئ وازدواجية المعايير، فضلًا عن غياب المحاسبة والعدالة إزاء الانتهاكات التي تُرتكب في حق المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي والإنساني.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هذه الأوضاع أدت إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة، محذرًا من استمرار الحرب وتوسعها، وهي شواهد تفرض ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير في المنطقة ومنع انزلاقها إلى حرب شاملة. 

كما حذر من أن الصراعات المتزايدة في المنطقة تؤثر سلبًا على حركة الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر، مما ينعكس سلبًا على حركة التجارة الدولية واستقرار سلاسل الإمداد العالمية.

وأكد السيسي أهمية محفل "بريكس بلس" كمنصة لدفع التعاون وتعزيز التشاور بين تجمع البريكس ودول الجنوب. 

وطرح ثلاث نقاط أساسية في هذا السياق، أولها ضرورة تعظيم الاستفادة من بنوك التنمية متعددة الأطراف لتمكين الدول النامية من الوصول إلى التمويل الميسر، بما في ذلك التمويل المناخي. 

وأبرز الدور الحيوي لكل من "بنك التنمية الجديد" و"البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" في توفير التمويل اللازم للدول النامية لتنفيذ مشروعات تنموية في قطاعات متعددة.

وأفاد السيسي بأن النقطة الثانية تتمحور حول ضرورة استثمار اجتماعات "بريكس بلس" لتعزيز التعاون "جنوب – جنوب" وتكثيف تبادل الخبرات في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات مشتركة لتحقيق المنفعة المتبادلة. 

وأكد على استعداد مصر لمواصلة جهودها في تنفيذ العديد من مشروعات التعاون الفني وبناء القدرات مع الدول الراغبة في ذلك.

واختتم السيسي بالتأكيد على أهمية استمرار التعاون والتشاور بين الدول النامية لضمان الحفاظ على فاعلية المنظومة الدولية متعددة الأطراف، والتصدي بشكل جماعي لمحاولات فرض سياسات أحادية ومنفردة، بما يضر بمصالح الدول النامية.

search