الجمعة، 25 أكتوبر 2024

03:12 ص

الحرب الأوكرانية تتصاعد.. واشنطن: 3000 جندي كوري شمالي في روسيا

عناصر من الجيش الكوري الشمالي

عناصر من الجيش الكوري الشمالي

حبيبة وائل

A A

أعلنت الولايات المتحدة، للمرة الأولى، أمس، عن رصد أدلة تشير إلى إرسال كوريا الشمالية 3000 جندي إلى روسيا، في خطوة قد تمثل تصعيدًا كبيرًا في الحرب الروسية ضد أوكرانيا. 

وفقًا لوكالة "رويترز"، صرح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، خلال زيارته إلى روما، بأن هذه التحركات الكورية الشمالية "خطيرة للغاية"، مؤكدًا وجود قوات كورية شمالية في روسيا. وأضاف أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب لتحديد دور هذه القوات.

تفاصيل التحركات الكورية الشمالية

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أن القوات الكورية الشمالية، التي بلغ عددها 3000 جندي، تخضع لتدريبات في ثلاث قواعد عسكرية بشرق روسيا منذ أوائل أكتوبر. 

وذكر كيربي أن الجنود تم نقلهم من ميناء وونسان في كوريا الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الروسية، ومنها إلى مواقع التدريب. 

وأضاف: "إذا تم نشر هؤلاء الجنود في أوكرانيا، فإنهم سيكونون أهدافًا مشروعة للجيش الأوكراني"، مؤكدًا أن أوكرانيا ستتعامل مع القوات الكورية الشمالية بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع القوات الروسية.

الدعم الكوري لروسيا

في العاصمة سيول، أشار نواب كوريون جنوبيون إلى أن بيونغ يانغ تعهدت بإرسال ما يصل إلى 10 آلاف جندي إلى روسيا بحلول ديسمبر، وذلك بعد إحاطة أمنية من وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية، التي أكدت رصد تدريبات لقوات كورية شمالية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر. 

هذا الدعم من كوريا الشمالية قد يمثل دليلاً على تزايد الصعوبات التي يواجهها الجيش الروسي في تأمين القوى البشرية، حيث تسعى موسكو لتعزيز صفوفها بعد الخسائر البشرية الكبيرة التي تكبدتها خلال الصراع. وتشير التقارير إلى أن روسيا فقدت أكثر من 600 ألف جندي ما بين قتيل وجريح منذ بداية الحرب.

ردود الفعل الدولية

رفضت موسكو وبيونغ يانغ بشدة هذه الاتهامات، واصفة إياها بأنها "شائعات لا أساس لها". في المقابل، أكدت الدولتان عزمهما على تعزيز التعاون العسكري بعد توقيعهما معاهدة دفاع مشترك في قمة عقدت في يونيو الماضي. 

ومن جهة أخرى، وجه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اتهامًا صريحًا لكوريا الشمالية بالمشاركة في الحرب الروسية، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد هذه التحركات. 

وأكد حلف شمال الأطلسي (الناتو) أنه يجري مشاورات مع أعضائه بشأن الخطوة الكورية الشمالية.

مساعدة الجنود الكوريين الشماليين

أشارت تقارير استخباراتية إلى أن روسيا قامت بتجنيد عدد كبير من المترجمين لمساعدة الجنود الكوريين الشماليين في التدريب على استخدام معدات عسكرية حديثة مثل الطائرات بدون طيار. 

ورغم الإشادة بقدرات الجنود الكوريين الجسدية ومعنوياتهم العالية، فإنهم يفتقرون إلى الخبرة في الحروب الحديثة، ما يثير القلق بشأن إمكانية تكبدهم خسائر كبيرة في حال نشرهم في الخطوط الأمامية، بحسب "رويترز".

التصعيد المحتمل

في الوقت نفسه، طالب مايك تيرنر، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، بضرورة السماح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية لمواجهة أي هجوم كوري شمالي من الأراضي الروسية، محذرًا من أن غزو القوات الكورية الشمالية لأوكرانيا قد يستدعي تدخلاً عسكريًا أمريكيًا مباشرًا. 

وفي السياق ذاته، دعت كوريا الجنوبية إلى الانسحاب الفوري لقوات كوريا الشمالية من روسيا، محذرة من أنها قد تضطر لتوريد أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا إذا استمر تعزيز التعاون العسكري بين موسكو وبيونغ يانغ.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:36 AM
    الفجْر
  • 07:04 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:50 PM
    العَصر
  • 06:13 PM
    المَغرب
  • 07:31 PM
    العِشاء
search