الخميس، 24 أكتوبر 2024

09:16 م

صندوق النقد: خفض رسوم الديون يوفر لمصر 800 مليون دولار

 المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا

المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا

حسن راشد

A A

أعلنت المدير العام لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، أن تخفيض رسوم الديون الذي أُقر قبل حوالي 10 أيام سيوفر لمصر نحو 800 مليون دولار حتى عام 2030.

ومؤخرًا، وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، على خفض تكاليف اقتراض أعضائه بنسبة 36%، ما يعادل حوالي 1.2 مليار دولار سنويًا، ضمن حزمة تدابير ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من نوفمبر المقبل، في ظل الظروف العالمية الصعبة وارتفاع أسعار الفائدة.

وتُعتبر مصر، ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين، حيث حصلت منذ عام 2016 على قروض إجمالية تصل إلى 28 مليار دولار، بما في ذلك قرض قائم بقيمة 8 مليارات دولار، ومن المقرر أن تنتهي سحب آخر شريحة منه في سبتمبر 2026.

وأكدت جورجييفا، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الصندوق يواصل دعمه للاقتصاد المصري من خلال برنامج التمويل، معبرة عن استعدادها لتقييم المتغيرات الاقتصادية وتأثيرها، وتعديل البرنامج بما يتماشى مع مصلحة الشعب المصري.

كما أعلنت المدير العام لصندوق النقد الدولي، أنها ستزور مصر خلال 10 أيام للاطلاع على مؤشرات الاقتصاد وفهم الوضع الاقتصادي في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية التي تؤثر على الاقتصاد المصري.

search