الأحد، 27 أكتوبر 2024

02:13 م

دراسة تكشف أسرار جديدة لمرض ألزهايمر.. مفتاح أمل للعلاج

 مرض ألزهايمر - تعبيرية

مرض ألزهايمر - تعبيرية

عبدالرحمن منصور

A A

للمرة الأولى، اكتشف فريق من العلماء أن مرض ألزهايمر يتطور عبر مرحلتين أساسيتين، بعد محاولة لفهم مفاتيح علاج المرض.  

دراسة على الدماغ

في دراسة أجراها باحثون من جامعة واشنطن ومعهد ألين لعلوم الدماغ ونشرت في مجلة Nature Neuroscience، حلل العلماء أكثر من 3.4 مليون خلية فردية من أدمغة 84 متبرعًا متوفى، حيث ركزوا على منطقة التلفيف الصدغي الأوسط، التي تلعب دور محوري في معالجة اللغة والذاكرة، وفق صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن هذه المنطقة تعتبر أحد أوائل المناطق التي تتعرض للخرف، وباستخدام خوارزمية متقدمة، قارن فريق البحث بين الخلايا غير الصحية والخلايا التي تمت دراستها سابقًا للأفراد الأصحاء. 

المرحلة الأولى من مرض ألزهايمر

واكتشف الباحثون وجود مرحلتين رئيسيتين لمرض ألزهايمر؛ الأولى تحدث بطريقة هادئة مع تغييرات طفيفة في الخلايا المسؤولة عن حماية الخلايا العصبية وفقدان خفيف للخلايا، وذلك على مدى فترة طويلة دون تأثير ملحوظ على الذاكرة.

وأشار مدير برامج المؤتمرات العلمية في جمعية ألزهايمر، إيغور كارمارغو فونتانا، إلى أن هذه التغيرات يمكن أن تبدأ قبل عدة عقود من ظهور تأثيراتها الواضحة على الفرد.

المرحلة الثانية من تطور المرض

أما في المرحلة الثانية من تطور مرض ألزهايمر، يحدث تقدم سريع وعنيف يتمثل في تكوين كتل بروتينية ضخمة تؤثر على خلايا الدماغ السليمة، ما يؤدي إلى تدهور الذاكرة والقدرات الإدراكية.

وأوضح الدكتور ريتشارد هودز، الذي يترأس معهد الشيخوخة التابع للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، أن هذه الدراسة التي مولها المعهد “تغير منظورنا لفهم تأثير مرض ألزهايمر على الدماغ وتفتح الأفق لتطوير علاجات جديدة لمواجهة هذا المرض المدمر”.

كما أضاف هودز: "استطعنا الآن تحديد التغيرات المبكرة، ما يوفر لنا لمحة عما يجري داخل الدماغ في المراحل الأولى للمرض".

أهمية الدراسة في الاكتشاف المبكر للمرض

وفي إشارة إلى أهمية الاكتشافات الجديدة، أكد الدكتور جون ناي، مدير معهد BRAIN، أن ما توصلت إليه هذه الدراسة قد يدعم العلماء ومطوري الأدوية حول العالم في تقديم تشخيصات وعلاجات مركزة تستهدف مراحل محددة من مرض ألزهايمر وأشكال الخرف المختلفة.

search