الجمعة، 25 أكتوبر 2024

04:10 م

دعاء للميت في قبره.. ردده قبل انتهاء مغرب الجمعة

دعاء للميت في قبره

دعاء للميت في قبره

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم دائمًا بالدعاء للمتوفين، وكذلك أمرنا الله عز وجل في كتابه العزيز: “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ”، وبالتزامن مع اليوم الجمعة، يتساءل البعض عن دعاء للميت في قبره.

أفضل دعاء للميت في قبره

أما عن أفضل دعاء للميت في قبره، فلم يرد في السنة النبوية، دعاء مخصص للمتوفين، ولكن يفضل ترديد الأدعية الآتية:

- اللّهٌم استَودعتك مَن بَات فِي قَبره وحِيداً يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبدك وَرَسُولِكَ، ربِي اجعَل أعمَالهم مٌؤنسةً لهم.. وأجعَلهم  مٌطمئنين بِرضاك وعَفوك و تجاوز عن زلاتهم إنك غني عن عذابهم.

- اللهم أرحم أرواحاً كانت معنا، اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى بجوار نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام اللهم أغفر لأرَواح نُحبها رحلِت و توّسدت التراب.

- اللهُم في كل دقيقـه تمر ‏​على كل ميّـت منهم وهو فِي قبره أسألـك أن تفتَـح ﻟـه بـابـاً تهُبّ منهُ نسـائِـم الجنـهَ وتؤنـِس وحدَتهم و تهوّن عليـهم وحشة قبرَهم.


دعاء للمتوفي يوم الجمعة

ويستحب ترديد دعاء للمتوفي يوم الجمعة، وخاصة في الأوقات المستحبة للدعاء ومنها الساعة التي تسبق صلاة المغرب، ونستغرض تلك الأدعية كالآتي:

- اللهم في يوم الجمعة أرحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقها ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت لها.

- اللهم  اسألك أن ترحم الذين يترقبون منا دعوه صادقة، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه.

- اللهم في يوم الجمعة أرحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفرلهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و أجبر قلبنا بعدهم.

- اللهم ارحم روحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء، اللهم أرحمنا اللهم أرحمنا اللهم ارحمنا واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا. 

search