الجمعة، 25 أكتوبر 2024

05:30 م

بعد إقالته.. كشف حساب روبرتو مانشيني مع منتخب السعودية

روبرتو مانشيني

روبرتو مانشيني

محمود موسى

A A

رحل الإيطالي روبرتو مانشيني عن تدريب المنتخب السعودي بعد تراجع نتائج “الأخضر” في تصفيات كأس العالم 2026.

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيان رسمي التوصل لاتفاق لرحيل المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، بشكل ودي اليوم.

وتقدم مجلس إدارة الاتحاد السعودي بالشكر لمانشيني متمنين له التوفيق في مسيرته المهنية المقبلة.

وأكد مجلس إدارة الاتحاد السعودي أن اسم المدرب القادم للأخضر، سيعلن خلال الأيام القليلة المقبلة بعد الانتهاء من إجراءات التعاقد بصفة نهائية ورسمية.

تهديد الغياب عن المونديال

وخسر المنتخب السعودي تحت قيادة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني من اليابان، وتعادل أمام إندونيسيا والبحرين، ليفقد 7 نقاط كاملة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، إذ لم يحقق سوى فوز وحيد، وكان على حساب الصين.

ويحتل الأخضر المركز الثالث برصيد 5 نقاط في المجموعة الثالثة بتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، فيما تأتي اليابان في الصدارة بواقع 10 نقاط.

ويتأهل أصحاب الأول والثاني من كل مجموعة في الثلاث مجموعات بتصفيات آسيا، بينما يخوض أصحاب المركز الثالث والرابع الملحق الآسيوي ثم ملحق عالمي.

أرقام مانشيني مع السعودية

وقاد المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني في 18 مباراة، فاز 7 مباريات، وتعادل 5 مرات، وخسر 6 مواجهات، وسجل الأخضر 24 هدفًا واهتزت شباكه 18 مرة.

ويعد المدرب الإيطالي، المدير الفني رقم 49 في تاريخ الأخضر، واعتمد في فترته على 44 لاعبًا، ويأتي في مقدمتهم سالم الدوسري الذي شارك في 16 مباراة بإجمالي 1337 دقيقة، ويعد صالح الشهري هداف المنتخب السعودي تحت قيادة مانشيني برصيد 4 أهداف.

وتصدر صالح الشهري قائمة الهدافين تحت قيادة مانشيني بأربعة أهداف منها هدف من ركلة جزاء، كما أحرز فراس البريكان ثلاثة أهداف.

مسيرة مانشيني التدريبية

وبدأ مانشيني مسيرته التدريبية في منصب المدرب المساعد في نادي لاتسيو في موسم 2000–2001.

وتولى تدريب فيورنتينا في موسم 2001–2002، وفي يوليو عام 2002 درب نادي لاتسيو حتى عام 2004، لينتقل بعدها إلى تدريب نادي إنتر ميلان. 

وفاز الإيطالي بلقبي كأس إيطاليا وبطولتي كأس السوبر الإيطالي وبطولة الدوري الإيطـالي 3 مرات مع إنتر، كمـا تمكن من الفوز بكأس إيطاليا مع فيورنتينا ولاتسيـو.

في عام 2009، انتقل مانشيني لتدريب مانشستر سيتي وفاز ببطولة الدوري الإنجليزي، ولكنه أقيل بسبب خسارة نهائي كأس الرابطة الإنجليزية أمام ويجان أتلتيك.

قبل أن يتعاقد مع جالطا سراي ثم عاد إلى إنتر ميلان ومنه إلى منتخب إيطاليا، قبل أن يحطّ الرحال أخيرا في السعودية.

search