الأحد، 27 أكتوبر 2024

08:25 ص

بأمر السيسي.. حي ومحور في سيناء والقاهرة باسم "الحاجة فرحانة"

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

أسامة حماد

A A

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء حي جديد في محافظة سيناء، وأيضًا محور في محافظة القاهرة، يحملان اسم “الحاجة فرحانة” 105 أعوام، لمجهودها في نقل الأخبار من المجاهدين في سيناء إلى قيادة القوات المسلحة.

تُعرف الحاجة فرحانة حسين سالم، الملقبة بـ"أم داود"، بين أبناء قبيلة الرياشات بسيناء بـ"أم الجميع"؛ إذ تُجسد بذكراها النضالية التي لا تزال حية، أيقونةً للوطنية والمقاومة، رغم تجاوزها التسعين عامًا. 

حين كانت شابة، كانت تحمل الرسائل والخرائط خلسةً بين أبطال المقاومة، وتنقل كلمات السر بين المجموعات الفدائية سيرًا على الأقدام عبر مسافات طويلة، من صحراء سيناء إلى القاهرة.

أصبحت الملقبة أيضا بـ"أم داود" اليوم رمزًا للوطنية، ويحرص العديد من الشباب على زيارتها في منزلها الذي تقيم فيه مع ابنها “عبد المنعم”، الموظف بديوان محافظة شمال سيناء، في حي ضاحية السلام. 

تروي السيدة أن عملها كتاجرة أقمشة كان غطاءً لدورها الوطني، إذ كانت تنتقل بتصريح من الصليب الأحمر من سيناء المحتلة آنذاك، وتعبر غرب القناة، مما أتاح لها الوصول إلى أماكن استراتيجية.

انضمت “الحاجة فرحانة” إلى صفوف المقاومة، وتدربت على جمع المعلومات وتوصيلها بدقة، رغم عدم قدرتها على القراءة والكتابة، فكانت تحفظ مشاهد المعسكرات وأماكن المعدات من خلال رسمها على الرمل، ما ساعدها على استعادة كل التفاصيل بدقة.

تعددت مهامها بين نقل الرسائل والمعلومات، وبيع الأقمشة كان غطاءً لتحركاتها داخل سيناء، وحصلت على صور ووثائق لمعسكرات ومنشآت عسكرية، مثل معسكرات “ياميت” وخريطة مطار الجورة، حيث كانت تقطع المسافات الطويلة دون توقف، حتى أن معرفتها بخطوط النجوم كانت تساعدها على توجيه طريقها ليلاً.

هجرت أسرة “أم داود” من سيناء بعد نكسة 1967 إلى سمالوط في المنيا، ثم إلى مديرية التحرير بالبحيرة، وساعدها في اكتساب خبرة في تجارة الأقمشة البدوية. 

احتفالية نصر أكتوبر المجيد

ويشهد استاد العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم السبت، احتفالية ضخمة بمناسبة نصر أكتوبر المجيد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يشارك في الاحتفالية عدد من نجوم الفن البارزين في الوطن العربي، إلى جانب تمثيل شعبي واسع من مختلف الأحزاب السياسية والكيانات الشبابية.

وتقام الاحتفالية في استاد مصر داخل مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة بمناسبة ذكرى اكتوبر ليعلن الرئيس عدة قرارات.

وتأتي الاحتفالية لتكريم الأبطال وللاحتفاء بالإنجازات العسكرية التي جسدتها حرب أكتوبر عام 1973، مما يعكس فخر الشعب المصري بإنجازات جيشه.

وكان اتحاد القبائل والعائلات المصرية، أعلن عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن الحدث قائلاً: "انتظرونا في احتفالات نصر أكتوبر باستاد العاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي"، في دعوة مفتوحة للمشاركة والحضور الشعبي الواسع.

ومن المقرر أن تتخلل الاحتفالية عروض فنية تُبرز البطولات الوطنية وتضحيات الجنود المصريين.

ويحظى استاد العاصمة الإدارية اليوم بأهمية خاصة كونه المكان الذي يشهد هذا الحدث الوطني الهام، والذي من المتوقع أن يجذب الأنظار إلى العاصمة الجديدة كرمز للتطور والتنمية.

وانفرد "تليجراف مصر" بدراسة الحكومة حزمة إجراءات اجتماعية للتخفيف على المواطن في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وذلك في منتصف سبتمبر الماضي، تحت عنوان "الحكومة تدرس إقرار حزمة اجتماعية جديدة".

ووفقا للمعلومات المنشورة في "تليجراف مصر" تشمل حزمة الإجراءات زيادات في الأجور والمعاشات يتم صرفها خلال الفترة المقبلة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:05 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:48 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:30 PM
    العِشاء
search