السبت، 06 يوليو 2024

09:06 م

أحيتها "كتلة الحوار".. هل تطرح حكومة الظل البدائل لـ مدبولي ووزرائه؟

حكومة الظل بكتلة الحوار

حكومة الظل بكتلة الحوار

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

أعادت كتلة الحوار “حكومة الظل” إلى الساحة السياسية مرة أخرى، مستعيدة تجارب سابقة لحزب الوفد، تكللت طوال سنوات بظهور سياسيين ورجال دولة، اختيروا في تشكيلات وزارية متعددة.

يناير الجاري، أعلنت كتلة الحوار التي خرجت من رحم جلسات الحوار الوطني في مرحلته الأولى على يد الدكتور باسل عادل، عن تكليف المهندس حسام الدين علي، بتشكيل “حكومة ظل”، في إطار المناخ السياسي المتجدد وأجواء الحوار الوطني الديمقراطية.

حكومات الظل، أو  “اللجان نوعية” كما تسميها بعض الأحزب، يكون هدفها مراقبة الحكومة الرسمية وتثمين جهودها أو انتقاد قرارتها من خلال ”وزراء ظل وكوادر" مؤهلة لتقييم القرارات الصادرة ورصد المشكلات وتقديم مقترحات وحلول.

أول حكومة ظل

في مصر، شكل حزب الوفد أول حكومة ظل في تاريخ الحياة السياسية المصرية برئاسة على السلمي، نائب رئيس الحزب، في عام 2010، وضمت عددًا من الشخصيات التي اختيرت كوزراء ومحافظين في حكومات شكلت في أعقاب ثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيو، والثانية كانت برئاسة الدكتور حسام علام، وتقدمت باستقالتها 2015، بعد انتخابات الهيئة العليا للحزب.

في آواخر عام 2022، أعلن رئيس حزب الوفد، الدكتور عبد السند يمامة، إحياء حكومة الظل الوفدية، داعيا كل من يرغب ويملك الخبرة والمؤهلات التي تؤهله للانضمام إليها أن يتقدم بطلب بهذا الخصوص، وكان هذا أخر “تصريح” بشأنها.

حكومة ظل قريبا

قال يمامة، في إجابة عن سؤال "تليجراف مصر" بشـأن مصير حكومة الظل، إنها شكل صحي وراقي من أشكال المشاركة في الحياة السياسية للأحزاب المعارضة، وكان هناك حكومة ظل وفدية قبل 6 أو 7 سنوات تقريبا، مؤكدا أنه سيعمل على تفعيلها قريبا بمجرد الاجتماع مع اللجان وأعضاء الحزب.

رئيس حزب الوفد، عبدالسند يمامة

نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور مجدي مرشد، قال إن حكومة الظل هي حكومات تنشئها الأحزاب من خلال كوادرها، وفي الوقت الحالي نحتاج إلى “الكثير منها”، موضحا أن حزبه لا توجد به حكومة ظل، إنما لجان نوعية تعد ملفات ومقترحات وتقدمها للحكومة من خلال مشروعات قوانين بواسطة الهيئات البرلمانية.

كتلة الحوار

بالعودة إلى “كتلة الحوار” كونها الفصيل السياسي الوحيد الذي ليده حكومة ظل حاليا، قال إن “حكومته” تسعى لإكساب المجتمع حيوية، وهو ما تشجعه الدولة وينشده السياسيون، وإقرارًا للتعددية السياسية التي نص عليها الدستور، ودعمًا للتعاون البناء مع ديوان الحكومة ومجلس الوزراء وجميع أجهزة الدولة، واقتناعًا منها بأن الإصلاح السياسي يقوم على تقبل الرأي والرأي الآخر لصالح الوطن، وأن المبادرة والمتابعة والتقييم هي من صميم العمل السياسي والحزبي الفعال، وفق بيانات رسمية عن الكتلة. 

فكرة ليست جديدة

رئيس حكومة الظل بكتلة الحوار المهندس حسام علي، قال "إن فكرة حكومة الظل ليست بجديدة، ولكن الجديد تطبيقها من خلال تشكيل وزارات يرأسها أعضاء الحزب أو كتلة الحوار، تقابل تشكيل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ووتعقد اجتماعا الأربعاء من كل أسبوع، في نفس موعد اجتماع الحكومة الحقيقي، ويطلع أعضاءها على جميع البيانات التي تصدرها كل وزارة وتطرح وجهة نظر بديلة، تثمن أو تنتقد أو ترفض قرارات مدبولي ووزاراته.

رئيس حكومة الظل، حسام علي

أضاف علي في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، أن دور حكومة الظل التي شكلتها كتلة الحوار يتمثل في خلق توازنا سياسيا، وتصبح سندا للدولة والشعب وبمثابة الآلية التي تقترح البدائل خصوصا في القوانين والتشريعات والمقترحات والرؤى المختلفة عن رؤى الحكومة.

تغيير الحكومة

وعن تقييم رئيس حكومة الظل بكتلة الحوار، قال إن حكومته ترغب في تغيير الحكومة بالكامل، وعلى رأسها مدبولي، باستثناء وزير أو اثنين، مؤكدا أن الدولة بحاجة إلى حكومة اقتصادية يقودها شخص ذو تفكير اقتصادي، بعد أن اكتفت من التنمية العمرانية والتفكير الإنشائي.

وحسب بيان عن كتلة الحوار، ضم تشكيل حكومة الظل برئاسة حسام علي كل من:

-المهندس حسام الدين علي، رئيس حكومة الظل

-الدكتورة غادة موسى، نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي 

-الدكتورة هبة زهران، وزيرة السياحة والطيران المدني 

-الدكتور وليد القماش، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية ويعاونه المهندس عبدالله العياشي وكيلا للوزارة 

-المهندس تامر محمود، وزير الإعلام 

-الدكتور جودة جلال، وزير الماليةً 

-إيهاب راضي، وزير التضامن الاجتماعي وتعاونه نادية عز الدين وكيلا للوزارة 

-المهندس شريف، مشعل وزير الطاقةوالثروة المعدنية 

تامر بجاتو، وزيرا للشباب والرياضة ويعاونه حمزة عبدالسلام وكيلا للوزارة لشئون الشباب، وحسن شلبي وكيلا للوزارة لشئون الرياضة

-نسمة شيحهة، وكيلا لوزارة التخطيط

-المهندس چون طلعت، وزيرا للاتصالات 

-المهندس أحمد شكري، وزير الاستثمار 

-المهندس حسام الدين علي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والهجرة 

بيان حكومة الظل على موقعها الرسمي عبر فيس بوك
search