السبت، 05 أكتوبر 2024

12:43 م

مسؤول بالحوار الوطني: لن يزدهر الاقتصاد دون مناخ سياسي حر

مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني المهندس بهاء ديمتري

مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني المهندس بهاء ديمتري

عبد اللطيف صبح

A A

قال مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني، المهندس بهاء ديمتري، إنه “لا يمكن أن يتطور الاقتصاد ويزدهر دون مجال سياسي مفتوح وحر وآمن لمن يمارس السياسة”.

وأضاف ديمتري، خلال مشاركته في ندوة "تليجراف مصر"، بحضور مقرر لجنة الاستثمار الخاص بالحوار الوطني، الدكتور سمير صبري: "كل النظريات والأفكار والرؤى تُجمع على أنه لا يمكن أن تستخدم نفس المدخلات وتتوقع مخرجات مختلفة، هكذا هو الأمر في الصناعة، وأيضًا في السياسة".

وتابع: "أكرر من أجل حلحلة هذا الوضع لا بد أن تختلف المدخلات والأدوات الذين أدوا بنا إلى هذا الوضع، حتى نخرج بمخرجات مختلفة".

جانب من ندوة “تليجراف مصر”

تغييرات مطلوبة

وشدد ديمتري على ضرورة وجود تغيير في الحكومة والسياسات الاقتصادية والحكومة، مشيرا إلى أن الانفتاح الذي حدث العام الماضي في المجال السياسي جيد، لكنه ليس المأمول، ولكن أعتقد أننا نسير على طريق إيجاد مجال سياسي مفتوح".

أردف: "أنا سعيد بهذا الانفتاح، وأتمنى أن يتطور خلال الفترة الرئاسية الجديدة، وهذا بلا شك سينعكس بشكل جيد على الأوضاع الاقتصادية".

ولفت ديمتري إلى أن "موضوع تدبير العملة الصعبة من أكبر التحديات التي تواجه مصر، وأزعم أن قطاع الصناعة من أبرز القطاعات التي تعاني من الأزمة، وخصوصا إنه في الصناعة غياب بند واحد قد يوقف خط الإنتاج بالكامل، هي عملية متوالية ومبنية على بعضها البعض، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن بعض الأصناف".

مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني خلال الندوة

وأوضح أن "مصر دولة غير منتجة للعديد من المواد الخام، مثل الحديد والألومنيوم والنحاس، وهذا ليس عيبًا، اليابان مثلا لا تملك كثير من الموارد الطبيعية".

وتابع ديمتري أن "المشكلة تكمن في كيفية إدارة هذا الملف، وتوفير الاحتياجات حتى تطلق المبيعات والتوريدات وتحقق ربح وفائض لاستدامة العملية الاقتصادية بالكامل".

search