الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:15 ص

حزب "المؤتمر": لم نتفق على نظام انتخابي بالحوار الوطني

الدكتور رضا فرحات - نائب رئيس حزب المؤتمر

الدكتور رضا فرحات - نائب رئيس حزب المؤتمر

A A

قال نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور رضا فرحات، إن المرحلة الأولى من جلسات الحوار الوطني لم تشهد توافقا بين الأحزاب المشاركة على شكل النظام الانتخابي لانتخابات البرلمان القادم.

وأوضح فرحات، خلال مشاركته بندوة "تليجراف مصر" تحت عنوان "الحياة الحزبية.. الفرص والتحديات بعد الانتخابات الرئاسية"، في حضور نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائب محمود سامي، أن المرحلة الثانية من الحوار الوطني من المنتظر أن تشهد مناقشة القضايا الفرعية المتعلقة بالأحزاب، خصوصا ما يتعلق بقوانين الأحزاب السياسية والمحليات وقانون مباشرة الحقوق السياسية، والنظام الانتخابي القادم لمجلسي النواب والشيوخ.

سامي عبد الراضي رئيس تحرير “تليجراف مصر” وضيفيه

وأشار إلى أنه لم يتم التوافق على النظام الانتخابي خلال جلسات المرحلة الأولى من الحوار، قائلا “هناك 3 آراء تم رفعها لرئيس الجمهورية، ومطلوب أن نتفق على شكل معين حتى تستطيع الأحزاب أن تدير برامجها وتدير المرحلة التالية بشكل جيد استعدادا للانتخابات البرلمانية”.

فرصة مهمة

وأكد فرحات أن الرئيس السيسي قدم فرصة مهمة للأحزاب السياسية وتُحسب له ضمن إنجازاته، وهي دعوته للحوار الوطني الذي خلق مناخًا سياسيًا متطورًا قابلًا لمزيد من الرأي والرأي الآخر، معلّقا “كانت فرصة أن نجلس سويًا كأحزاب ونتناقش، فكرة أنه ليس بالضرورة الخروج بقرارات أغلبية ولكن فكرة التوافق على قرار معين أو الوصول إلى نتيجة توافقية ترضي الجميع وتحقق المصلحة العامة وليس المصالح الشخصية لأطراف القضايا”.

ندوة “تليجراف مصر” عن فرص وتحديات الأحزاب

وشدد فرحات على أنه كان يجب على جميع الأحزاب أن تقتنص تلك الفرصة وتحافظ عليها، مستطردًا “طالبنا باستمرار الحوار لفترة أخرى لأن هناك قضايا لم تناقش بعد توقف المرحلة الأولى في الحوار الوطني بسبب الانتخابات الرئاسية، وبالتالي استجاب الرئيس السيسي وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من جلسات الحوار الوطني بشكل أكثر فعالية، ونحن في تشوّق حتى يخرج علينا مجلس أمناء الحوار الوطني والأمانة الفنية بدعوة جديدة للمرحلة التالية، وإعلان آلية إدارة جلسات الحوار”.

وأضاف أن الجلسات في المرحلة الأولى كان بها محاولة لمنح الفرصة لأكثر من شخص وأكثر من فصيل، موضحًا “الكل تحدّث بأريحية، ولكن كان ذلك على حساب الوقت الزمني لكل متحدث، وبالتالي تم الاستعاضة عنها بالجلسات التخصصية”.

search