الأحد، 27 أكتوبر 2024

04:05 م

بداية خضراء للأسبوع.. البورصة تربح 22 مليارًا خلال نصف ساعة

لقطة من داخل بورصة مصر

لقطة من داخل بورصة مصر

صعدت مؤشرات البورصة المصرية في مستهل جلسة اليوم، أولى جلسات الأسبوع بشكل جماعي، لتربح الأسهم نحو 22 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا "إيجي إكس 30" بعد قرابة نصف ساعة من بداية تداولات اليوم، بقرابة 0.8% إلى 30808 نقاط، ليقترب من مستوى الـ31 ألف نقطة وسط صعود 82 سهمًا وتراجع 8 أسهم فقط. 

كما ارتفع مؤشرا "إيجي إكس 100" و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 0.9% لكل منهما، بدعم من صعود جماعي للقطاعات، وارتفاع الأسهم القيادية يتصدرها سهم البنك التجاري الدولي الذي ارتفع بأكثر من 1% خلال التعاملات المبكرة. 

مكاسب سوقية

وارتفعت القيمة السوقية للأسهم بحلول الساعة 10:38 بتوقيت القاهرة لتصل إلى 2.22 تريليون جنيه، بزيادة بقرابة 22 مليار جنيه مقارنة بإغلاق الخميس الماضي. 

وتلقى السوق دعمًا في مستهل التعاملات من مشتريات العرب، إذ سجل المستثمرون العرب الأفراد والمؤسسات  صافي شراء بنحو 189.3 مليون جنيه، فيما اتجه المستثمرون المصريون والعرب للبيع. 

البورصة تدرس تعديل قواعد القيد

وقال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية أحمد الشيخ في تصريحات اليوم، إن البورصة تدرس في الوقت الحالي تعديل قواعد قيد وشطب الشركات، ومن بين المقترحات محل الدراسة أن يكون حساب نسبة التداول الحر لأسهم الشركات مرتبطًا بنسبة من رأس المال السوقي لإجمالي السوق، وليس نسبة ثابتة. 

كما أفاد الشيخ بأن إدارة البورصة تدرس إطلاق مؤشر جديد يجمع بين الاستدامة والشريعة الإسلامية، وذلك بعد أن أطلقت في يونيو الماضي مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية، في إطار مساعيها لجذب شريحة جديدة من المستثمرين وتعزيز مستويات السيولة في السوق. 

وأشار إلى أن البورصة تناقش حاليا مع الهيئة العامة للرقابة المالية إمكانية رفع رأس المال المطلوب قانونًا لقيد الشركات في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة ليصبح 25 مليون جنيه كحد أدنى، بدلًا من مليون جنيه فقط المعمول به حاليًا.

search