الأحد، 27 أكتوبر 2024

02:21 م

آخر معجزات نجيب محفوظ.. حلم أجهضه مهرجان الجونة

مجموعة قصصية ضمت 19 قصة

مجموعة قصصية ضمت 19 قصة

أثار منع الفيلم القصير "آخر المعجزات" من العرض بمهرجان الجونة، بلبلة كبيرة في الأوساط الفنية على مدار اليومين الماضيين. 

وأعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، أن الفيلم المأخوذ عن قصة للأديب، لن يُعرض بالحفل الافتتاحي للمهرجان الذي بدأ الجمعة الماضية، قبل ساعات قليلة من بداية الحفل. 

واستبدلت إدارة المهرجان "آخر المعجزات"، بالفيلم الفرنسي الكرواتي "الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا"، للعرض بحفل الافتتاح. 

الفيلم مُنع من العرض بالحفل الافتتاحي للمهرجان

صمت

فيما لم تُعلن إدارة مهرجان الجونة، أسباب استبدال الفيلم، ولمحت بأن "آخر المعجزات" لم يحصل على موافقة رقابية نهائية للعرض.

وعلق المخرج عبدالوهاب شوقي عن قرار منع فيلمه، قائلا إنه يتحدث بشكل شخصي، وأنه لا يملك إجابة رسمية وواضحة يرد بها على السؤال المتكرر "لماذا تعذر عرض الفيلم".

تحدث المخرج عبر صفحته على فيسبوك، باستفاضة عن أحلامه السينمائية، والمتاعب التي واجهته للوصول لإخراج عمًلا يُعرض في الحفل الافتتاحي لمهرجان سينمائي كبير مثل مهرجان الجونة. 

وعبر عن إحباطه، قائًلا: "جاء الخبر الذي أزعجكم جميعًا، أجهض هذا الحلم الكبير إبان ميلاده". 

خمارة القط الأسود

فيلم "آخر المعجزات"، عن قصة "معجزة" للراحل نجيب محفوظ، التي صدرت ضمن مجموعة قصصية تحمل اسم "خمارة القط الأسود" عام 1969. 

رغم صدور المجموعة بعد حرب 1967 بعامين، إلا أن نجيب محفوظ كتبها قبل الحرب، وهو ما يُفسر تناول القصص للهزيمة بشكل رمزي. 

تتكون مجموعة "خمارة القط الأسود" من 19 قصة قصيرة ما بين الأمل والحلم واليأس والحزن، وتحكي القصص خمارة يتعايش زبائنها مع قط أسود، يعطونه بقايا طعامهم، وبينما تمكن الخمر من دمهم، شرعوا في الغناء، ليأتي رجل غريب عن الحي يحذرهم قائًلا: "أنتم سعداء إذا طلع الصباح عليكم". 

من بين أشهر قصص المجموعة: "كلمة غير مفهومة"، و"الخلاء"، و"البرامان"، و"السكران يغني"، و"المتهم"، و"حلم"، و"زيارة"، و"المسطول والقنبلة"، و"شهر زاد".
 

search