الأحد، 27 أكتوبر 2024

05:21 م

عبد العاطي: مصر تقدم أكثر من ثلثي المساعدات الإنسانية إلى غزة

وزير الخارجية المصري ونظيره الفلسطيني

وزير الخارجية المصري ونظيره الفلسطيني

آلاء مباشر

A A

أدان وزير الخارجية والهجرة، الدكتور بدر عبد العاطي، الإجراءات والعمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة، مؤكدًا على أهمية تكثيف وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. 

وأشار إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه مصر في هذا الإطار، حيث تقدم أكثر من ثلثي المساعدات الإنسانية الموجهة إلى غزة، محذرًا من الوضع الإنساني المتدهور الذي يستدعي استمرارية تسليط الضوء عليه.

وخلال مكالمة هاتفية أجراها اليوم الأحد 27 أكتوبر مع نظيره الفلسطيني محمد مصطفى، استنكر عبد العاطي العراقيل التي يضعها الجيش الإسرائيلي أمام إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وتقويض عمل منظمات الإغاثة الإنسانية ووكالات الأمم المتحدة. 

كما أدان استهداف عدد من موظفي الأمم المتحدة وأجهزتها الرسمية، بما في ذلك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

كما تناول عبد العاطي الوضع الخطير في الضفة الغربية في ظل الانتهاكات والتجاوزات الإسرائيلية المستمرة، حيث أدان الاعتداءات على مدن ومخيمات الضفة، وكذلك محاولات شرعنة وتوسيع البؤر الاستيطانية بشكل يتعارض مع قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي. 

وأكد على أهمية تفاعل المجتمع الدولي بشكل فعّال لدعم أنشطة الأونروا وتقديم المساندة للاجئين الفلسطينيين.

وأشار الوزير إلى المساعي المصرية والقطرية والأمريكية المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن والأسرى.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفلسطيني عن تقديره الكبير للرئيس المصري وجهوده لدعم الشعب الفلسطيني. 

وأثنى على العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين، مبرزًا ما تقوم به مصر من جهود حثيثة لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني واستعادة حقه في تقرير مصيره.

search