الأحد، 27 أكتوبر 2024

10:21 م

زوجة محمد علي كلاي تنتصر للتيار المعتدل في طالبان

خليلة علي

خليلة علي

حبيبة وائل

A A

وصلت خليلة علي، زوجة بطل العالم السابق في الملاكمة محمد علي كلاي، إلى أفغانستان بدعوة من حكومة حركة طالبان، في إطار جهود بناء ملعب رياضي مقصور على الرجال في العاصمة كابل.   

زيارة تحمل رمزية كبيرة 

وصف مراقبون هذه الزيارة بأنها انتصار للعناصر المعتدلة داخل حركة طالبان، التي تتطلع إلى الانفتاح على العالم الخارجي، وتدعو هذه الفئة إلى منح النساء الأفغانيات فرصًا أكبر للعمل والمشاركة في الحياة العامة، في المقابل، ترفض العناصر المتشددة في الحركة أي دور للمرأة، مسلطةً الضوء على سعيهم لتقييد النساء داخل منازلهن. 

انتقادات سابقة 

تعتبر خليلة علي ناشطة في مجال حقوق الإنسان، وقد انتقدت علنًا قيود طالبان خلال افتتاح مركز إسلامي في ولاية ماريلاند الأمريكية عام 2022، وأكدت آنذاك أن هذه القيود تتعارض مع تعاليم الإسلام، داعيةً إلى ضرورة تمتع النساء بحقوقهن الأساسية. 

جهود بناء الملعب الرياضي 

في بيان لها، أكدت المديرية العامة للتربية البدنية والرياضة الأفغانية، أن خليلة علي وصلت إلى كابل للمساهمة في بناء ملعب رياضي، ومن المتوقع أن تلتقي خلال زيارتها بمسؤولين من المديرية. 

كانت زارت “خليلة” علي أفغانستان سابقًا لوضع حجر الأساس لملعب كرة قدم في منطقة "قرغه" بكابل. 

الملعب يحمل اسمًا مميزًا 

وأعلنت وزارة الرياضة الأفغانية أن الملعب الذي سيتم بناؤه سيحمل اسم "بيروزي"، بمعنى "النصر" باللغة الدارية، إلى جانب اتحاد رياضي يحمل اسم محمد علي، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت زيارة خليلة تحظى بدعم وزارة الخارجية الأميركية أو أي جهة أخرى، لكن من المؤكد أنها تتمتع بعلاقات جيدة مع الإدارة الأمريكية. 

تغيير في السياسات الرياضية 

يتوقع المراقبون أن زيارة خليلة علي تشير إلى أن العناصر المعتدلة داخل حركة طالبان أصبحت لها اليد العليا في صياغة سياسة الحركة تجاه التعامل مع العالم الخارجي. 

جدير بالذكر أن المتشددين لم يظهروا يومًا أي اهتمام بالرياضة في أفغانستان، وغالبًا ما كانت الملاعب تُستخدم لتنفيذ أحكام الإعدام العامة. 

من هي خليلة علي 

خليلة علي، المعروفة سابقاً باسم بليندا بويد والتي وُلدت في عام 1950 في الولايات المتحدة، اعتنقت الإسلام بعد زواجها من بطل العالم السابق في الملاكمة. 

تعتبر خليلة ممثلة ورياضية، وقد أعربت علناً عن دعمها لرئاسة دونالد ترامب خلال الانتخابات الأميركية القادمة، كما ساهمت في مشاريع تهدف إلى تحسين أوضاع المرأة المسلمة في الولايات المتحدة. 

search