الأحد، 27 أكتوبر 2024

07:09 م

موعد مولد الحسين 2024.. مظاهر الاحتفال

وعد مولد الحسين 2024

وعد مولد الحسين 2024

يبحث المُسلمون عن موعد مولد الحسين 2024 للاحتقال به، وهو ذكرى وصول الرأس الشريف من مدينة عسقلان بفلسطين إلى مصر.

وتقام العديد من الاحتفالات تشمل أنشطة دينية وشعبية حول مسجد الحسين في حي الجمالية بالقاهرة.

 موعد مولد الحسين 2024

ميلاد الحسين ونشأته

وُلد الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي في المدينة المنورة، وابن السيدة فاطمة في الثامن من يناير عام 626 ميلاديًا، والموافق الثالث من شعبان سنة 4 هجريًا، واستشهد  عن عمر سبعة وخمسون عامًا في العاشر من المحرم في موقعة كربلاء بالعراق، عام 61 من الهجرة.

زوجات الحسين 

تزوج الحسين رضى الله عنه بعدد من النساء ومنهن بنت يزدجرد بن شهريار كسرى والدة الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليه‌ السلام، وليلى بنت أبي مرة بن عروة الثقفي، وليلى والدة علي الأكبر بن الحسين المقتول، والرباب بنت امريء القيس بن عدي، الكلبية والدة عبد الله الرضيع بن الحسين وسكينة بنت الحسين، بالإضافة إلى أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التيمية والدة فاطمة أم الحسن، القضاعية والدة جعفر بن الحسين.

موعد مولد الحسين والليلة الختامية 2024

وفيما يتعلق بـ موعد مولد الحسين والليلة الختامية 2024، فُيعتبر يوم الثلاثاء  الموافق 29 أكتوبر 2024، و26 ربيع الآخر 1446 الليلة الكبيرة التي تختتم الاحتفالات فيها ويتوافد الآلاف للمسجد في أجواء من الروحانية والتجمعات الشعبية.

مظاهر الاحتفال بمولد الحسين 

وتتنوع مظاهر الاحتفال بمولد الحسين في مصر وتشمل العديد من الأنشطة منها المدائح والإنشاد الديني، إذ تُقام حلقات ذكر ومدائح نبوية داخل المسجد وحول ساحاته، كما تنطلق مواكب صوفية تنتشر في الشوارع المحيطة بالمسجد.

ويوزع الطعام والمشروبات مجانًا على الزوار من قبل المشاركين، فضلًا عن نصب الخيام في محيط المسجد التي  تستقبل زوارًا من كافة المحافظات.

search