الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:25 ص

"هتجننك".. احذر السوشيال ميديا صباحًا

 تصفح السوشيال ميديا

تصفح السوشيال ميديا

إسراء عبدالفتاح

A A

كثيرون يبدأون يومهم بتصفح هواتفهم، بمجرد الاستيقاظ، لمتابعة الأصدقاء، وما يقولون، وما يفعلون، وربما الأحداث الدائرة حول العالم، ولحظات المشاهير المذهلة، إلا أن ذلك ليس جيدًا لعقلك، كما أكد موقع جريدة “مترو” البريطانية.

ووفق ما نشرته الصحيفة، فإن تصفحك لوسائل التواصل الاجتماعي أول شيء في الصباح يؤثر على صحتك العقلية.

وفي فيديو تم نشره على "تيك توك" وحصد أكثر من مليون مشاهدة، شرحت الطبيبة البريطانية،  إميلي ماكدونالد، والتي تدرس الدماغ وتعمل حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب، قائلة:"أول شيء يجب أن نعرفه هو أنه عندما نستيقظ في الصباح، تنتقل موجات دماغنا إلى أكثر درجة من الاستيقاظ والانتباه".

وسائل التواصل

وأضافت أن التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي أول شيء في الصباح، يؤدي أيضًا إلى حالة من التذبذب بين نسبة الدوبامين الموجودة في الجسم، مما يجعلك تستمر في الرغبة في التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي طوال بقية يومك".

غالبًا ما يرتبط الدوبامين - ما يسمى بـ"هرمون السعادة"، بأنشطة مثل تناول الطعام، ويمكن أن يسبب الإدمان تمامًا، والشعور الممتع هو شيء نشعر به عندما يحب الأشخاص منشوراتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.
في حين أن الدوبامين يمكن أن يجعلنا نشعر بمزيد من الإيجابية، عندما تنخفض مستويات الدوبامين الأساسية لديك أو ترتفع كثيرًا، يمكن أن تتأثر صحتك العقلية نتيجة لذلك، لأنها مرتبطة بحالات مثل الاكتئاب.

التمارين الرياضية

وبشأن ما يجب فعله خلال الساعات الأولى من اليوم، نصحت "ماكدونالد"قائلة: "التمرين الصباحي هو المفتاح، تزيد التمارين الرياضية من الدوبامين والنورإبينفرين والإندوكانابينويدات، بحيث تحصل على الطاقة والتركيز والتحفيز وتعزيز المزاج لبقية يومك".

وتابعت: "تعمل التمارين الرياضية أيضًا على تعزيز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، لذا فهي أفضل طريقة للاستيقاظ".

search