الإثنين، 28 أكتوبر 2024

12:21 ص

وزير الصحة لـ"تليجراف مصر": نرحب بشراكة القطاع الخاص في إنشاء مستشفيات

وزير الصحة والسكان

وزير الصحة والسكان

عبدالمجيد عبدالله

A A

رحب وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، بالشراكة والتعاون مع القطاع الخاص في إنشاء مستشفيات جديدة، للمشاركة في تقديم خدمات طبية في المرحلة الثانية من محافظات منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال عبد الغفار، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، على هامش فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية PHDC'24"، إن الوزارة تعتزم رفع كفاءة وتطوير وبناء وإنشاء مستشفيات جديدة في المحافظات الخمس المقرر أن يبدأ في إعدادها وتجهيزها للدخول في المنظومة، مطلع العام المقبل.

منظومة التأمين الصحي الشامل

وخلال المؤتمر، أضاف وزير الصحة والسكان، أن إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في بعض المحافظات ساعد المنظومة الصحية في مصر على اكتساب عدد كبير من الخبرات، تجعلنا مؤهلين للاستعداد لإطلاق المنظومة في محافظات المرحلة الثانية.

أكد عبد الغفار، أن العنصر البشري والكوادر الطبية أساس نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحا أنه فيما يتعلق بالأمراض السارية وغير السارية، هناك خطة تعمل عليها وزارة الصحة للوقوف على حلول مباشرة لمواجهة هذه الأمراض الأكثر شيوعا، مثل السمنة والسكر.

تابع، أنه اطلع على دراسة خاصة بالتخطيط الصحي لهذه المنشآت، بناءً على الخريطة السكانية والوبائية، بالإضافة إلى جاهزية البنية التحتية، وحصر المستشفيات التابعة للوزارة، لافتا إلى أنه تم عمل تصور للتكلفة الإجمالية للمشروع، وعرضها على رئيس الوزراء.

المرحلة الثانية

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن محافظات المرحلة الثانية تشمل كفر الشيخ، دمياط، المنيا، مطروح، وشمال سيناء.

أكد عبد الغفار، في تصريحات له، أنه تم بحث التغطية الإعلامية للمشروع، وحصر القوى البشرية، وإنشاء قواعد بيانات للموظفين، وتدريب الكوادر الطبية والإدارية، والتأهيل للتعامل مع النظم الإلكترونية الحديثة.

أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن الوزارة تدرس إنشاء مراكز متخصصة لطب المسنين، بهدف تقديم رعاية صحية متميزة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، منوها إلى دراسة اختيار قطعة أرض جنوب طريق رأس الحكمة لإنشاء مستشفى يخدم المنطقة.

search