الإثنين، 28 أكتوبر 2024

10:27 م

"إسماعيليفكا" في قبضته.. الجيش الروسي يتمدد شرق أوكرانيا

القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا

القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا

حبيبة وائل

A A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش تمكن من السيطرة على قرية “إسماعيليفكا” الواقعة على خط الجبهة في شرق أوكرانيا، مؤكدة استمرار تقدمها في الأراضي الأوكرانية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر من العمليات التي تدفع القوات الروسية باتجاه مدينة “كوراخوفي” الصناعية، التي تُعتبر مركزًا استراتيجيًا في المنطقة، وفقًا لـ"العربية". 

السيطرة على إسماعيليفكا 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيانٍ لها، إن الوحدات العسكرية حررت إسماعيليفكا، وهي قرية قليلة السكان حتى قبل اندلاع النزاع.

وتقع هذه القرية على بُعد حوالي ثمانية كيلومترات شمال مدينة كوراخوفي، التي تتجه للوقوع تحت سيطرة الجيش الروسي. 

كوراخوفي هدف استراتيجي 

مدينة كوراخوفي، التي كانت ملاذًا للكثير من السكان، تتعرض لضغوط متزايدة من قبل القوات الروسية التي كثفت حصارها عليها خلال الأسابيع الأخيرة.

وأفادت مصادر محليّة بأن هذا الحصار أجبر العديد من سكان المدينة على مغادرتها، وسط توقعات بسقوطها في قبضة الجيش الروسي قريبًا، نظرًا إلى التقدُّم المتواصل الذي تحققه موسكو في هذه الجبهة.

امتداد السيطرة إلى مدن أخرى

وعلى بُعد نحو عشرة كيلومترات شمال إسماعيليفكا، تقع مدينة سيليدوفي، التي يُتوقع أن تكون الوجهة المقبلة للقوات الروسية. ووفقًا لمصادر مراقبة، فإن القوات الروسية قد دخلت بالفعل إلى أجزاء من المدينة، في محاولة لتعزيز وجودها على طول الحدود الشرقية لأوكرانيا. 

كما تقترب القوات الروسية من مدينة بوكروفسك الكبيرة في الشمال، التي تُعد مركزًا لوجستيًا رئيسيًا للقوات الأوكرانية. وكانت بوكروفسك تعتبر آمنة نسبيًا في الأشهر الماضية، إلا أن التهديد الروسي المتزايد يضعها تحت خطر السقوط أيضًا، خاصة مع تكثيف الضربات الروسية على هذه المناطق.

تحديات تواجه القوات الأوكرانية

في سياق متصل، تواجه القوات الأوكرانية صعوبات متزايدة في تصديها للهجمات الروسية، حيث يتفوق الجنود الروس عددًا وعتادًا.

وكانت أوكرانيا تأمل في تحويل انتباه موسكو عن هذه المنطقة عبر شن هجوم مفاجئ على منطقة كورسك الروسية في أغسطس الماضي، إلا أن هذه الاستراتيجية لم تحقق النجاح المتوقع حتى الآن.

تصاعد الهجمات بالمسيّرات

وفي تطوِّر آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 109 مسيّرات أوكرانية يوم الأحد وحده، في مناطق متعددة على الأراضي الروسية.

وأوضحت الوزارة عبر منصة “تليجرام”، أنه تم اعتراض 45 مسيّرة في منطقة بريانسك الحدودية، و26 مسيّرة أخرى في قطاع مدينة بيلجورود، بالإضافة إلى 18 مسيّرة في منطقة تامبوف، فضلًا عن اعتراض طائرات أخرى في مناطق أوريول، وليبيتسك، وفورونيج. 

في فورونيج، أُصيب رجل بجروح طفيفة إثر سقوط مسيّرة واشتعالها في موقع صناعي، وفقما أعلن حاكم المنطقة، ألكسندر جوسيف. أما في منطقة كورسك، التي تشهد مواجهات برية منذ أغسطس، فقد تم اعتراض خمس طائرات مسيّرة. 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية تعلن بشكل شبه يومي اعتراض مسيرات أوكرانية، فيما تقول كييف إن هذه الهجمات تستهدف غالبًا منشآت للطاقة كجزء من ردها على القصف الروسي المستمر على أراضيها منذ فبراير 2022.

search