الإثنين، 28 أكتوبر 2024

10:28 م

نصك يتحوّل لـ"بودكاستك".. تفاصيل مشروع "ميتا" الجديد

بوكاست ميتا بالذكاء الاصطناعي

بوكاست ميتا بالذكاء الاصطناعي

ياسمين محمد النجار

A A

لا تزال تقنيات الذكاء الاصطناعي تتصدّر اهتمامات العالم، بعدما طرحت الشركة العالمية "ميتا" مشروعها الجديد لإنشاء حلقات صوتية تعتمد في إنتاجها على الـ"AI"، بحيث يمكن للمستخدم تحويل نصه المكتوب إلى ملف “بودكاست” صوتي.

بودكاست بالذكاء الاصطناعي

أطلقت شركة "ميتا" مشروعها الجديد والفريد من نوعه، الذي سمته "Note book Llama"، إذ تدور تفاصيل المشروع حول إمكانية إنشاء حلقات صوتية تفاعلية أو ما يُعرف بـ"البودكاست" بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتعتمد "ميتا" في هذا المشروع على استخدام نماذجها الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي تعرّفها باسم "Llama"، وستتولى أجزاءً كبيرة من عمليات المعالجة على الحلقات الصوتية للمستخدمين.

شركة ميتا

وكانت شركة "جوجل" قد أطلقت أخيرًا مشروعًا بمثل ذات الوظيفة تحت اسم "Note book LM"، وعلى غرار ذلك فالشركتان أصبحتا في حالة تنافسية لإثبات من منهما ستكون الأكثر كفاءة في تنفيذ المشروع.

ويستطيع مشروع شركة “ميتا” أن يولّد ملخصات صوتية ذات أسلوب حواري يتشابه مع شكل حلقات البودكاست، ويعتمد على تحليل الملفات النصية التي يرفعها المستخدم، من ثَم يتم تحويلها ومعالجتها إلى صوت مسموع.

ويعمل المشروع على تحويل النصوص والمقالات والمنشورات المختلفة إلى ملفات صوتية بلمسات درامية، مع إضفاء بعضٍ من الطابع الحيوي عليها لتكتسب شكلًا من الطبيعية في محتواها، وكل ذلك يحدث قبل أن يتم إرسال النصوص إلى نماذج مفتوحة تحولها إلى كلام منطوق.

جودة الصوت

ورغم الإمكانيات والأدوات التي يتمتع بها المشروع، فإن الجودة الصوتية به لا تضاهي كفاءة الجودة الصوتية بمشروع “جوجل”، إذ تعتبر الأصوات في مشروع "Note book Llama" آلية ومصنعة ولا تحاكي الطريقة البشرية في الحديث، كما توصف بأنها غير متناسقة ومبعثرة وغير منتظمة نظرًا لتعدد حالات التداخل في الحوار الصوتي الناتج.

ميتا للذكاء الاصطناعي

ونظرًا لذلك، تعمل “ميتا” على تحسين تلك الخاصية وتطوير كفاءتها، بالاستعانة بنماذج أقوى من الذكاء الاصطناعي، بالإضافة لاتباع نهج جديد لتوليد البودكاست من قِبل اثنين من وكلاء الذكاء الاصطناعي لوضع الهيكل الحواري المناسب، في حين كان هناك نموذج واحد فقط يستخدم قبل ذلك، ما أدى لظهور كثير من المشكلات في التطبيق.

search