الثلاثاء، 29 أكتوبر 2024

02:24 ص

صراع البلدي والتركي.. أسعار البيض تتراجع 15 جنيها بعد طرح المستورد

محمود كمال

A A

تراجعت أسعار أطباق البيض، خلال الأيام الماضية، بعد طرح كميات كبيرة من البيض التركي في السوق المصري.   

وقال عضو شعبة المواد الغذائية حازم المنوفي، إن أسعار البيض شهدت انخفاضا ملحوظا بعد الإعلان عن دخول كميات كبيرة من البيض التركي إلى السوق المصري.

وأضاف المنوفي خلال بيان صحفي اليوم الإثنين، أن أسعار البيض تراجعت بقيمة 10 جنيهات للطبق، حيث انخفض سعر البيض الأحمر والأبيض من 175 جنيهًا إلى 165 جنيهًا، بينما تراجع سعر البيض البلدي من 165 جنيهًا إلى 150 جنيهاً للطبق، أي بانخفاض 15 جنيهًا، على الرغم من أن البيض البلدي عادة ما يكون أغلى من البيض الأحمر والأبيض بفارق 10 إلى 15 جنيهًا للطبق. 

وأشار المنوفي إلى أن الكميات المستوردة من البيض التركي التي ستُطرح في منافذ الدولة والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع المختلفة ستساهم في تحقيق توازن ملحوظ في السوق، مما يؤدي إلى خفض الأسعار المحلية.

وطالب المنوفي بضرورة وضع أسعار وتواريخ الإنتاج على البيض المحلي، تماماً كما هو الحال مع البيض المستورد، حتى يتسنى للمستهلك معرفة السعر وتاريخ الإنتاج وصلاحية البيض، مؤكداً أن هذا الأمر ليس صعب التنفيذ.

وأضاف أن البيض المستورد سيتم طرحه بسعر نهائي 150 جنيهاً للكرتونة، مما يعني أن البيض المحلي يجب أن يكون أقل سعراً لأنه لا يتحمل تكاليف الشحن والنقل.

وأشاد المنوفي بتدخل وزارة التموين والتجارة الداخلية في التعاقد على كميات كبيرة من البيض المستورد، الأمر الذي أسهم في خفض أسعاره وتخفيف العبء على المواطنين وتنظيم السوق.

قضية التلاعب بالبيض

أصدرت محكمة جنح الاقتصادية بالقاهرة حكمًا في القضية رقم 3095 لعام 2024، بتغريم 4 من سماسرة بيض المائدة مبلغًا إجماليًا قدره 20 مليون جنيه، بواقع 5 ملايين جنيه لكل منهم.

ووفقًا لبيان صادر عن جهاز حماية المنافسة، فإن الحكم جاء نتيجة لقيام السماسرة بالاتفاق على تحديد الأسعار اليومية لبيع بيض المائدة، سواء عبر خفض أو رفع أو تثبيت الأسعار، مما يشكل انتهاكًا لأحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005.

وألزمت المحكمة المدانين بنشر نص الحكم في الجريدة الرسمية، إضافة إلى نشره في صحيفتي الأهرام والجمهورية على نفقتهم الخاصة، مع تحملهم كامل المصاريف الجنائية.

search